• ×
الأحد 8 ربيع الأول 1442 | 1442-03-07

"تداول": تطبيق آلية "T+2" لتصنيف المملكة يتماشى مع المعايير العالمية

"تداول": تطبيق آلية "T+2" لتصنيف المملكة يتماشى مع المعايير العالمية
" نشر "
كشف المدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول"، خالد الحصان أن الهيئة تهدف إلى بدء تطبيق آلية"T+2" وهي تسوية الصفقات خلال يومي عمل قبل مراجعة إم.اس.سي.آي للتصنيف السعودي في يونيو المقبل.

وقال الحصان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر السوق المالية السعودية "تداول" حول طرح مشروع تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية لتصبح بعد يومي عمل "T+2" لاستطلاع الآراء قبل تطبيقه خلال الربع الثاني من العام الحالي 2017 "نأمل أن يساعد تطبيق الآلية الجديدة في إدراج السعودية على مؤشر ام.اس.سي.آي للأسواق الناشئة."

وأضاف أن الهدف من تطبيق الآلية الجديدة هو التماشي مع المعايير الدولية المطبقة في الأسواق الأخرى فيما يتعلق بإجراءات التسوية إضافة إلى تعزيز مستوى حماية أصول المستثمرين.

وأضاف الحصان، إنه لم يتم رصد أي عمليات غسيل أموال في "تداول"، مشيراً إلى أن مشروع تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية لتصبح بعد يومي عمل "T+2"، موضحاً أن السوق الوحيدة التي تطبق هذا المعيار هي السوق السعودية حيث أنه يتناسب مع الأسواق العالمية.

وأوضح الحصان، بأن هذا المشروع سوف يطبق على جميع الأوراق المالية سواء السندات والصكوك وغيرها وسوف تكتمل التسوية خلال يومي عمل حيث أن اليوم الذي تم فيه الصفقة لا يحتسب ضمن أيام التسوية.

وعن أسباب تأخر السوق السعودية في تطبيق هذه المعايير، قال الحصان:"لا أرى أي تأخير في تطبيق البرنامج، والمملكة تتخذ خطوات كبيرة لربط أسواقها بالأسواق العالمية، أما من حيث هل سيكون هناك اختلاف في التوزيعات، وسيكون هناك تعديلات في التوزيعات وفق المعمول به عالمياً ومتوافق مع السوق السعودية ولكن هذه التعديلات غير جذرية، أما فيما يخص العمولة، فإن العمولة كما أعلنت هيئة السوق المالية في شهر 7 الماضي، فإنها ستشمل كل الأعمال من بدء الصفقة حتى أنتهائها وتم تحديدها بنسبة 15.5% من الصفقة ولن يكون عليها تعديل.

ونفى الحصان، بأن يكون لهذا المشروع أي علاقة بالاستعداد لطرح أسهم شركة السوق المالية، مؤكداً أنه تم فصل شركة مركز الإيداع عن "تداول" وهي التي تقوم بهذا العمل وهو معيار عالمي.
بواسطة :
 0  0  1551
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:05 صباحاً الأحد 8 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة