• ×
الأربعاء 13 صفر 1442 | 1442-02-12

إبراهيم بن سعد الماجد

الخطوط السعودية وتقليص النفقات!

الخطوط السعودية وتقليص النفقات!
فريق التحرير
ألغت الخطوط الجوية العربية السعودية تقديم الوجبات على خطوطها المتجهة إلى 15 جهة دولية!

خبر لم يكن عابرًا على الرغم من تفاهته، لكنه أعطى مؤشرًا سلبيًّا على أن ناقلنا الوطني يريد أن يقلّص من نفقاته على حساب رفاهية وراحة الراكب، وكذلك على حساب سمعة الشركة الترفيهية، وهذا إجراء سلبي.

الذين يعرفون صناعة الطيران يقولون بأن الخطوط السعودية مشكلتها تكمن في العدد الكبير من الموظفين الذين يقومون على خدمة هذه المؤسسة، وأنهم ضعفا الرقم العالمي!

إذن لماذا تأتي على بعض الخدمات التي تقدمها، وهي في الأساس ضمن قيمة التذكرة وتحاول إلغاءها، ما يضعف من موقفها التنافسي مع الخطوط الأخرى؟

إجابة هذا السؤال قد لا نملكها، ولكننا نستشفّها، وهي انها تريد تخفيض التكلفة فعلًا، لكنها لم توفق، بل أعتقد بأنها زادت من التكلفة بسبب انصراف بعض المسافرين عن استخدام طيرانها.

إننا عندما نكتب عن شركة سمّت نفسها الناقل الوطني، ونحن معها في أنها ناقلنا الوطني إلا إذا أرادت أن تؤذي مشاعرنا وتبخسنا حقوقنا، فإننا بكل أسف سنتجه لمن يخطب ودّنا ويقدم لنا الأفضل، وهذا تصرف لا يعني عدم الوطنية ولا يعني تفضيل الغير، ولكنه العرض والطلب. ونقدنا يأتي في سياق مساعدة صانع القرار في اتخاذ القرار المناسب الذي يكفل للشركة الربحية ويكفل للراكب الرفاهية دون تحميله أعباءً إضافية.

إننا نعتقد أن على -السعودية- أن تبحث في نفقات ضخمة مهدرة وتقلصها، إلا أن تأتي على سمعتها التي هي الأهم في العملية التسويقية.

ولعل الإخوة في الخطوط السعودية، يتفقون معي على أن البحث عن مزيد من رفاهية الراكب هو المطلوب في هذه المرحلة، لا العكس، فشركات الطيران تضيف كل يوم خدمة ترفيهية لخدماتها طلبًا لمزيد من مستخدميها، فلماذا خطوطنا عكس التيار؟!

إننا نتطلع أن تكون خطوطنا التي أرتبط أسمها بوطننا أفضل خطوط على الإطلاق، ولذا نكتب وسنكتب نقدًا وثناءً، فهدفنا واضح وجليّ.
بواسطة :
 0  0  1677
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:57 صباحاً الأربعاء 13 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة