• ×
الإثنين 11 صفر 1442 | 1442-02-09

تحت عنوان الثقافة والإعلام المجلس التنسيقي التركي-السعودي يعقد اجتماعه الاول

تحت عنوان الثقافة والإعلام المجلس التنسيقي التركي-السعودي يعقد اجتماعه الاول
جده - نشر - نزار العلي
في 7 شباط / فبراير 2017 انعقد اجتماع مجموعة العمل السابع للمجلس التنسيقي التركي السعودي تحت عنوان الثقافة والإعلام برئاسة كل من المدير العام للمديرية العامة للصحافة والنشر والإعلام BYEGM السيد محمد أَكَرْجَه ومستشار وزير الثقافة والإعلام السعودي السيد الدكتور عبد الله الأحمري.
شارك في الاجتماع من الجانب السعودي نائب رئيس دائرة الإعلام سليمان مرداد. ويضم وفد الجانب التركي إلى جانب مديرنا العام أكرجه كل من نائب المدير العام إسماعيل منصور أوزدمير، ومدير دائرة التلفزيون بالمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون التركية TRT برنا بتماز، وعلي طولغا قايا ممثلاً عن المديرية العامة للإعلام بوزارة الخارجية، ومدير العلاقات الخارجية بوكالة الأناضول سردار محمود أوغولّري، ومنسق أبحاث الإنترنت بمؤسسة المعلوماتية والتكنولوجية والاتصالات عمر فاروق صورغون، ورئيس دائرة المديرية العامة للاتصالات بوازة النقل والملاحة والاتصالات غوندوز شنغول، ونائب رئيس تطوير العمل بالمؤسسة التركية للدراسات العلمية والتكنولوجية أورخان مراد أوغلو.
جرت بين الطرفين مفاوضاتٌ مفيدةٌ جداً في مجال الثقافة والإعلام بما يخص إمكانات العمل المشترك بين البلدين تم التوقيع عليها أو التي سيتم التوقيع عليها على حد سواء. وتم الاتفاق على المواد المذكورة أدناه:
الثقافة والإعلام
• تفعيل الاتفاقية الموقعة عام 2016 بين المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون السعودية والمؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون التركية، والإعلام عن وجود تبادل البرامج ومشاريع البناء المشترك استناداً على البروتوكول الذي تم توقيعه بين المؤسستين النظيرتين في 30 أيلول 2016، وتطوير العمل المشترك بين المؤسستين بالتركيز على المسلسلات التلفزيونية التركية التي تحوذ على اهتمام المشاهد السعودي.
• الإسراع في التوقيع على بروتوكول مشترك بين البلدين في مجال الصحافة والإعلام يتناول مواضيع رئيسية مثل تأمين إمكانات التدريب والتأهيل المتبادلة للصحفيين الشباب بعد إجراء دراسة مفصلة لنص البروتوكول الخاص بالعمل المشترك بين BYEGM ووزارة الثقافة والإعلام السعودية الذي تقدمت به مديريتنا العامة للجهات السعودية خلال عام 2011، وتقييم خيار الفيزا الخاصة بالصحفيين من أجل تجاوز المشاكل التي يواجهها الصحفيون الأتراك في موسم الحج.
• تشجيع البرامج والزيارات المتبادلة، وإبراز إمكانات العمل المشترك في مجال الإعلام، وإقامة سيمينارات وندوات وغيرها من النشاطات التي من شأنها أن تحقق لقاء منتظماً للصحفيين وقادة الرأي والفكر بغية الحصول على مزيد من المعلومات عن الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في كلا البلدين.
تكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات عن بعد

• تقييم إمكانات العمل المشترك الجديدة بمجال الصحافة والإعلام وتكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات عن بعد، وإيجاد فرص جديدة للعمل المشترك بين البلدين في إطار التقدم التكنولوجي الحاصل في مجال الاتصالات لا سيما في مجال تكنولوجيا الإعلام وإدارة المعلومات والتشفير، والاستفادة من خبرات المؤسسات التي تحضر الاجتماع مثل مؤسسة الاتصالات وتكنولوجية المعلوماتية (BTK) والمؤسسة التركية للأبحاث العلمية والتكنولوجية (TÜBİTAK).
• الاستفادة من الآليات التي تستعملها المؤسسات التركية المعنية في مكافحة مساوئ وأضرار قنوات التواصل الاجتماعي، وتناول موضوع وسائل التواصل الاجتماعي في العروض التقديمية التي يعدها ممثلون عن المؤسسات المعنية في مجال الرقابة والإعلام والتكنولوجية، وتحديد إمكانات العمل المشترك في مجال تبادل المعلومات والخبرات للتخلص من التهديدات الممنهجة التي تواجهها تركية في هذا المجال.
• الاستفادة من تجارب وخبرات المؤسسات التركية المعنية في طريقة تناولها للتطبيقات الشائعة في الإنترنت، وإقامة اجتماعات تشاورية مع ممثلين من وزارة النقل والملاحة والاتصالات، و BTK و TÜBİTAK التي تعد مؤسسات متخصصة في مجال مكافحة الهجمات الإلكترونية الممنهجة، وتشارك نتائج هذه الاجتماعات مع نظيراتها من المؤسسات السعودية، وتقييم إمكانات العمل المشترك لإعداد برامج تعليمية في هذه المواضيع تخاطب الشباب السعودي تحديداً.
بواسطة :
 0  0  1189
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:58 صباحاً الإثنين 11 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة