• ×
الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-12

رغم تقاعد 18 ألفًا و800 منهم..

العيسى: لدينا فائض معلمين.. ويطالب بترشيد تخصصات معينة

العيسى: لدينا فائض معلمين.. ويطالب بترشيد تخصصات معينة
فريق التحرير أكّد وزير التعليم، د. أحمد العيسى، الإثنين (13 فبراير 2017)، أن المملكة العربية السعودية، لديها فائض من المعلمين، رغم تقاعد 18 ألفًا و800 معلمًا ومعلمة هذا العام.

وأكّد العيسى، أن المملكة بحسب المعايير الدولية، تعدّ من أقل الدول، من ناحية عدد الطلاب لكل معلم.

وأشار العيسى إلى أن المملكة ستقوم بتوزيع المعلمين، وفقًا لاحتياجات المناطق، بحسب عجز كل منطقة مع وجود فائض في أخرى، وفقصا لخطة النقل.

وأضاف (خلال افتتاح ملتقى عمداء كليات التربية السابع، بجامعة شقراء)، أن "هناك أعداد كبيرة تتخرج في كلية التربية، وهذه الأعداد تضيف عبئًا على وزارة التعليم؛ لإيجاد فرص وظيفية لهم".

وأضاف: "كما تعرفون أن النظام التعليمي يوجد به فائض في المعلمين والمعلمات، ولا يوجد نقص حتى نضخّ هذه الأعداد المتزايدة من المعلمين والمعلمات".

وقال: "نحتاج إلى ترشيد للأعداد المقبولة في كليات التربية، والتي تخرج إلى سوق العمل؛ حتى نستطيع في السنوات القادمة أن نتعامل مع أعداد قليلة ومتمكنة وقادرة على أداء الواجب، هذا يتطلب ربما إعادة هيكلة شاملة لكليات التربية وقدرتها على تطوير الكفاءات البشرية."

وقال متخصصون، إن وزارة التعليم، تلقّي المسؤولية عن كل مشكلة على كاهل المعلم، وقال الإعلامي عبدالرحمن السلطان، إن بعض مناطق المملكة تشهد عجزًا في المدرسين، معطيًا مثلًا لبعض مدارس المرحلة الابتدائية في العاصمة الرياض. وفقًا لقناة العربية.

وأضاف السلطان، إن بعض التخصصات -خاصة في المناطق الطرفية- يوجد بها عجز واضح في المعلمين، داعيًا إلى تطوير مخرجات كليات التربية، حتى يغطي احتياجات التعليم بجميع مراحله.



بواسطة : mutab
 0  0  1680
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

نفذ مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية اليوم، جولات ميدانية على عدة مواقع تابعة للنطاق الإشرافي للمكتب، وذلك..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:03 مساءً الجمعة 12 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة