• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن

رئيس "البوندستاج" يتهم أردوغان بتدبير "انقلاب ثان"

رئيس "البوندستاج" يتهم أردوغان بتدبير "انقلاب ثان"
فريق التحرير
جدّد رئيس البرلمان الألماني (البوندستاج)، نوربرت لامرت، انتقاداته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واصفًا حكومته بأنها قامت بـ"انقلاب على دستور البلاد".

جاءت اتهامات "لامرت" اليوم الإثنين 13 فبراير 2017، خلال مشاركته في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، قائلًا: "إنه حدث -وفقًا لفهمه- محاولتا انقلاب عقب بعضهما في تركيا خلال العام الماضي. وتابع أن الأول انقلاب عسكري ضد حكومة تم اختيارها بشكل ديمقراطي وقد أخفق، وبعد ذلك حدث "انقلاب من جانب الحكومة المختارة ضد الدستور الخاص بها". وأشار بقوله: "يبدو أنه ينجح"، وفقًا لما نقلته تقارير محلية.

يشار إلى أن أردوغان يعتزم -من خلال تعديل دستوري- وضع نظام رئاسي يمنحه مزيدًا الصلاحيات، ومن المقرر إجراء استفتاء شعبي على هذا التعديل الدستوري في يوم 16 إبريل القادم.

وفي حال التصويت لصالح هذا التعديل، سوف يكون أروغان حينها رئيس الدولة ورئيس الحكومة في الوقت ذاته، فضلًا عن أنه سيتم إضعاف البرلمان، وسوف يزيد تأثير الرئيس على السلطة القضائية.

وفي وقت سابق، وجّه لامرت توبيخًا حادًّا لأردوغان، ردًّا على الهجمات التي شنّها الأخير على نواب البرلمان الألماني ذوي الأصول التركية نهاية العام الماضي.

وقال لامرت: "لم أكن أتوقع أن يكون من الممكن أن يربط رئيس دولة منتخب ديمقراطيًّا في القرن الحادي والعشرين، انتقاده لنواب منتخبين ديمقراطيًّا في البرلمان الألماني، بالتشكيك في أصلهم التركي، وأن يصف دمهم بأنه فاسد".

وشهدت العلاقات بين تركيا وألمانيا شدًّا وجذبًا في الفترة الأخيرة، وذلك عقب مصادقة البرلمان الألماني بأغلبية كبيرة، على مسوّدة قرار يعترف فيها بالإبادة التركية للأرمن، في خطوة أشعلت حربًا سياسية بين البلدين.

ورأي محللون أن البرلمان الألماني تبنّى هذا القرار، ردًّا على المماطلة التركية في حل أزمة اللاجئين، حيث تواجه تركيا اتهامات بتشجيع تدفق اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين نحو القارة العجوز، وتستعمل ورقة اللاجئين وسيلة للضغط وابتزاز الطرف الأوروبي، حتى تحصل على مميزات اقتصادية وسياسية خاصة، كالانضمام للاتحاد الأوروبي، ودخول مواطنيها دول أوروبا دون تأشيرة.
بواسطة :
 0  0  1479
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:48 مساءً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة