• ×
الثلاثاء 12 صفر 1442 | 1442-02-11

أبدى رغبته في تقديم تنازلات باليمن..

تقارير: روحاني يسعى لحوار مباشر مع السعودية دون شروط

تقارير: روحاني يسعى لحوار مباشر مع السعودية دون شروط
فريق التحرير
تواترت عدة تقارير إعلامية تتحدث عن سعي إيراني لإجراء حوار مباشر مع المملكة العربية السعودية، في ظل الضغوط الدولية التي باتت تتعرض لها طهران نتيجة سياساتها بالمنطقة.

فقد قالت صحيفة "عالم الاقتصاد" الإيرانية، إن الرئيس حسن روحاني، طلب من سلطنة عمان، إيصال رسالة إلى قيادة المملكة، مفادها استعداد طهران للحوار بشكل مباشر مع الرياض دون أي شروط.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر رافقت روحاني خلال زيارته الخليجية، إن زيارة الرئيس الإيراني حملت رسائل مهمة في ظل الأوضاع الراهنة التي تعيشها المنطقة. أولها الاستعداد للحوار دون قيد أو شرط مع دول الخليج خاصة المملكة، وثانيها تحييد التهديد الإقليمي في ظل التهديدات العنيفة التي تصل طهران عبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة "آرمان" التي توصف بأنها "إصلاحية" عن المحلل السياسي الإيراني قاسم محب، قوله، إنه من المؤكد أن روحاني مهتم بالنظر في إمكانية وقدرة سلطنة عمان والكويت على إعادة ترتيب العلاقات الخليجية الإيرانية التي تدهورت بشدة بعد استهداف محتجين إيرانيين للبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

في السياق ذاته، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن إيران باتت على استعداد لإجراء حوار مباشر مع السعودية، مقابل تقليص الدعم الإيراني للحوثيين كبادرة حسن نية لتذويب الجليد بين الطرفين.

ونقلت الصحيفة عن محلل سياسي إيراني -لم تسمه- قالت إنه قريب من الحكومة الإيرانية، قوله، إن الخطوة الرئيسية الأولى لخفض التوترات مع السعودية وأسهل حل وسط هو اليمن وليس سوريا.

وأضاف المحلل أن إيران لديها استعداد على إجراء تسوية في اليمن عن طريق خفض مساعدتها للحوثيين، والدعوة لوقف إطلاق النار، وإجراء محادثات "يمنية-يمنية".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أجرى زيارة لكل من سلطنة عمان ودولة الكويت، أجرى خلالها مباحثات مع قيادة البلدين، حيث تعتبر الزيارة الأولى من نوعها لروحاني إلى دول الخليج، وهي الزيارة التي اعتبرها مراقبون محاولة أخيرة من طهران لإصلاح علاقاتها المتوترة مع الخليج وخاصة المملكة.
بواسطة :
 0  0  2275
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:27 صباحاً الثلاثاء 12 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة