• ×
الأربعاء 4 ربيع الأول 1442 | 1442-03-03

هل كل السمنة قاتلة؟

هل كل السمنة قاتلة؟
فريق التحرير
"أنا بعمل كل حاجة بصعوبة، ألبس البنطلون والقميص بصعوبة، حتي وانا نايم شخيري بيصحيني" هذه كلمات أحمد حلمي في فيلم "إكس لارج" يحكي معاناته مع السمنة، فهل كل السمنة قاتلة؟ وهل هناك أنواع من السمنة أخطر من غيرها؟

"أنا بعمل كل حاجة في حياتي بصعوبة.. ألبس البنطلون بصعوبة.. ألبس القميص بمعجزة.. الجزمة علي ما بشوفها بنهج.. حتي وانا نايم بصحي من صوت شخيري" هذه كلمات أحمد حلمي في فيلم "إكس لارج" يحكي فيها معاناته مع السمنة وما تسببه من مشاكل وصعوبات.

عَرض الفيلم هذه المشاكل بشكل كوميدي، لكن الواقع يشير إلى أن السمنة قد تعوق حياة المرء بشكل كبير، وقد تتسبب في مشاكل صحية ربما تكون قاتلة.

هل قابلت من قبل شخصا بدينا يعاني من صعوبات جمة في التنفس؟ هذه الحالة تعرف باسم "متلازمة نقص التنفس الناتج عن السمنة" Obesity Hypoventilation Syndrome، وأحيانا تسمى هذه الحالة أيضا بمتلازمة بيكويك Pickwickian syndrome نظرا لتشابه الحالة التي وصفها أحد الأطباء مع إحدى الشخصيات في رواية تشالز ديكنز "مذكرات ما بعد الوفاة في نادي بيكويك".

تتميز هذه المتلازمة بثلاثة عناصر أو خصائص هامة

- السمنة.

- نقص التنفس أثناء اليوم.

- مشاكل في التنفس أثناء النوم.

حتى نفهم كيف تحدث هذه المشكلة ربما يجدر بنا أولا أن نفهم كيف تعمل الرئة. حينما يتنفس الإنسان، يدخل الهواء عبر الفم أو الأنف حتى يصل إلى الحويصلات الهوائية في الرئتين، لينتقل الأكسجين من هذه الحويصلات إلى الشعيرات الدموية المحيطة بها ليصل إلى الدم. في المقابل ينتقل ثاني أكسيد الكربون في الاتجاه العكسي من الدم إلى الحويصلات الهوائية حتى يتم طرده إلى الهواء الخارجي.

في المرضى الذين يعانون من متلازمة نقص التنفس الناتج عن السمنة، يؤدي ضعف التنفس إلى صعوبة في تبادل الغازات، وهو ما يؤدي إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون ونقص كمية الأكسجين في الدم. هؤلاء المرضى يعانون أيضا من توقف عملية التنفس أثناء النوم، حيث تغلق الممرات الهوائية أثناء النوم لتمنع عملية التنفس، ويصاحب هذه الصعوبة في التنفس صوت شخير عال بشكل مزمن، وقد يشعر المريض بإحساس الاختناق و يستيقظ من نومه عدة مرات أثناء الليل.

تجعل هذه الحالة المريض يشعر بتعب شديد أثناء النهار نظرا لعدم حصوله علي قدر كاف من الراحة. هذا التعب يظهر في صورة صداع صباحي ونعاس أثناء النهار، كما قد يعاني المريض من مشاكل في الذاكرة والتركيز. كل هذه التغيرات قد تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وتغيرات مزاجية وشخصية أخرى. قد تؤدي هذه التغيرات أيضا إلى مشاكل صحية جمة، فقد يحدث تورم في القدمين بسبب تراكم السوائل في أنسجة الجسم، ارتفاع في ضغط الدم داخل الشرايين الرئوية التي تنقل الأكسجين من وإلى القلب، وزيادة عدد كرات الدم الحمراء لتحاول تعويض نقل وصول الأكسجين إلى الأعضاء الداخلية.
هل أنا معرض لهذا المرض؟

لا توجد أسباب محددة لظهور هذا المرض في بعض الناس من ذوي الوزن الزائد دون غيرهم. قد يكون سبب هذه المشكلة خليطا من عدة أمور معا. على سبيل المثال قد لا يكون المخ في هؤلاء المرضى قادرا على التحكم وضبط عملية التنفس جيدا. كما قد تفرز الخلايا الدهنية هرمونات تؤثر بشكل سلبي على عملية التنفس. بالإضافة إلى ذلك، قد يمثل الوزن الزائد على الصدر عبئا يمنع عضلات التنفس من أداء وظيفتها بشكل طبيعي.

ربما تكون معرضا لهذا المرض إذا كنت مصابا بالسمنة، ويمكنك استخدام مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index لتعرف إذا كان وزنك زائدا أم لا، ولحساب هذا المؤشر يمكنك ببساطة قسمة وزنك بالكيلوغرام علي مربع طولك بالمتر. إذا كان مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر يعد الإنسان سمينا. بطبيعة الحال يزداد الخطر كلما زاد هذا المؤشر.

بالإضافة إلى ذلك، تختلف نسبة الخطر حسب توزيع الوزن الزائد، فالوزن الزائد في منطقة الوسط يحمل خطرا أكبر من زيادة الوزن في منطقة الأرداف، وتعد هذه المتلازمة أكثر شيوعا في الرجال عن النساء، ومعظم حالات الشكوى تكون بين سن 40- 60 عاما.
إذا كنت أعاني من هذه الحالة.. فماذا أفعل؟

قد يحتاج علاج هذه الحالة إلى تدخل مجموعة من المتخصصين من تخصصات مختلفة. قد يتطلب الأمر تدخل أطباء الرعاية الحرجة، أطباء الأمراض الصدرية بالإضافة إلى أخصائي في أمراض النوم. هذا المتخصص يقوم بتشخيص وعلاج مشاكل النوم. عادة يكون هذا المتخصص طبييا في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، لكنه قد يكون من تخصصات أخرى كذلك.
كيف يتم تشخيص هذا المرض؟

سيقوم الطبيب بمناقشتك في الأعراض التي تعاني منها من خلال فحص التاريخ المرضي. كما سيقيم مؤشر كتلة الجسم، ويقيم نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في تحليل الدم. قد يطلب الطبيب منك أشعة على الصدر ودراسة لنمط النوم الخاص بك، وهذه الأخيرة قد تحدد إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم ليتم تحديد العلاج بناء على ذلك.
هل هناك علاج لهذه الحالة؟

هناك عدة طرق لعلاج هذه المتلازمة. إحدى هذه الطرق تستخدم ما يعرف بآلات الضغط الهوائي الإيجابي Positive Airway Pressure. هذه الآلات تستخدم ضغط الهواء أثناء النوم لتحافظ على الممرات الهوائية مفتوحة. إذا نصحك الطبيب بهذا العلاج، سيكون عليك شراء أحد هذه الأجهزة لاستخدامها في المنزل.

قد ينصح الطبيب كذلك بالعلاج باستخدام الأدوية، لكن العلاج الناجع بطيبعة الحال سيكون تقليل الوزن من خلال النظام الغذائي والنشاط البدني. في بعض الأحيان قد تحتاج إلي جراحة لخفض الوزن إذا كان هذا الخيارا متاحا.
خذ حذرك
1.قد تتسبب متلازمة نقص التنفس الناتج عن السمنة إلي الشعور بالنعاس أثناء النهار. حتى يتم علاجك وتختفي هذه المشكلة، حاول أن تتجنب القيادة أو استعمال الآلات الثقيلة أثناء شعورك بالنعاس.
2.إذا كنت ستخضع لجراحة قريبة، أخبر طبيبك المعالج بوجود هذه المشكلة. بعض الأدوية التي تستخدم في الجراحة قد تؤدي إلي حدوث مضاعفات في حالتك.
3.اسأل طبيبك عن حالات الطوارئ التي يجب أن تطلب الرعاية الصحية الطارئة عندها.
عائلتك مسؤوليتك

أحيانا يستطيع بعض أفراد العائلة الانتباه لبعض الأعراض التي قد تظهر علي المريض قبل أن ينتبه هو إليها. علي سبيل المثال، قد يلاحظ أحد الزوجين حدوث الشخير العالي أو توقف التنفس الذي يحدث لدي شريك الفراش. هذه الملاحطة قد تساعد الطبيب على تشخيص المرض مبكرا وعلاج الحالة دون مضاعفات.

إذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بهذه الحالة، شجعه على طلب المساعدة الطبية وادعمه في العلاج والمتابعة. يمكنك كذلك أن تساعد عائلتك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي. بشكل عام يحتوي الغذاء الصحي على كمية محدودة من الأملاح والسكريات، والدهون الصلبة (الدهون المشبعة)، والحبوب المكررة التي تنتج من معالجة الحبوب الكاملة. يمكنك معرفة المزيد عن الغذاء الصحي وكيفية تقديم وجبات صحية لأطفالك من هنا.

حاول تشجيع أفراد عائلتك على ممارسة نشاط رياضي أو حركي خاصة إذا كان هذا النشاط ممتعا للجميع. حاول كذلك تقليل وقت مشاهدة التلفاز أو وقت ألعاب الفيديو لك ولأسرتك، بحد أقصي ساعتين في اليوم. تابع معهم مؤشر كتلة الجسم، حتى تطمئن أن وزن جميع أفراد الأسرة لا يمثل خطرا على صحتهم.
بواسطة :
 0  0  1646
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:07 صباحاً الأربعاء 4 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة