• ×
الإثنين 9 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

"الأحمدي": منخفض جوي قادم على شمال السعودية من السبت للاثنين

"الجهني": الشتاء لم ينتهِ بعد.. ونحن في فترة "بياع الخبل عباته"

"الجهني": الشتاء لم ينتهِ بعد.. ونحن في فترة "بياع الخبل عباته"
نشر - فريق التحرير
قال زياد الجهني، الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، لـ"سبق": "تعيش المنطقة الآن آخر نسمات الشتاء. وكثيرون يعتقدون أن الشتاء انتهى، وهذا غير صحيح". مضيفًا: "البعض يعتبرون الشتاء انتهى بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وهذا غير صحيح؛ فالشتاء لم ينتهِ حتى الآن، وتذبذبات الطقس والكتل الباردة ما زالت موجودة، مع عودة السُّحب الربيعية غزيرة المطر وكثيفة البرد".

وأردف "الجهني": "نعيش في فترة (بياع الخبل عباته). وسميت بذلك لعودة موجات الدفء آخر الشتاء كما هو ملاحظ هذه الفترة؛ فيظن البعض أن البرد قد انصرف، وأَمِنوا عدم عودته، فيتخلون عن عباءاتهم، فيعاود البرد هجمته مجددًا. ويعتبر ذلك إشارة لقرب انتهاء فصل الشتاء. وخلال هذه الفترة تحدث تقلبات جوية حادة، وتعود السُّحب ذات النمط الربيعي، وتنشط موجات الغبار مع انخفاض الضغط السطحي؛ وذلك للانتقال من خصائص الشتاء البارد نحو الربيع الدافئ؛ الأمر الذي يجعلنا نلاحظ فارقًا حراريًّا كبيرًا بين الليل والنهار (وهو موسم الحساسية)، خاصة حساسية الصدر والأنف والعيون".

وأضاف "الجهني": "يعتبر اليوم الأول من شهر آذار/ مارس من كل عام البداية الفعلية لفصل الربيع في القسم الشمالي من الكرة الأرضية بالنسبة لخبراء الطقس. أما فلكيًّا فبداية الربيع يوم 20 آذار/ مارس من كل عام، وهو موعد الاعتدال الربيعي. ويشتهر فصل الربيع بأنه الفصل الانتقالي بين الشتاء البارد والصيف الحار، وفيه تكون ذروة الغطاء النباتي الأخضر في الدول الواقعة على حوض البحر المتوسط".

وأشار إلى أنه "من النادر أن يمر فصل الربيع دون حدوث حالات جوية وأمطار غزيرة، ولاسيما منطقة الجزيرة العربية؛ إذ تتأثر المنطقة عادة بموجات غبار قوية، وحالات عدم استقرار جوي قوية، تجلب الأمطار الرعدية الغزيرة للمنطقة".

وأبان "الجهني" أن تاريخ 20 مارس سيكون بداية فصل الربيع فلكيًّا؛ إذ يتساوى طول الليل والنهار بالكرة الأرضية، ويستمر النهار بكسب دقائق إضافية من الليل بشكل يومي حتى تصبح ساعات النهار أكثر من ساعات الليل. ويستمر القسم الشمالي من الكرة الأرضية باكتساب الحرارة تدريجيًّا تمهيدًا لقدوم فصل الصيف.

من جهته، أكد معاذ الأحمدي، محلل الطقس والراصد الجوي، قدوم منخفض جوي على شمال السعودية، يمتاز بكتلة رطبة ناتجة من منخفض جوي، ويمتاز بعناصر جيدة ومتوافرة، وكتله رطبة.

وقال الأحمدي لـ"سبق" إنه من المتوقع أن تشهد أغلب مناطق المملكة هبوب رياح جنوبية نشطة السرعة على عموم مناطق السعودية يومَيْ الخميس والجمعة، تكون مصحوبة بهبات قوية للرياح. وقد يؤثر الغبار على تلك المناطق. ويُتوقع الخميس والجمعة ارتفاع في درجة الحرارة ناتج من هبوب الرياح الجنوبية أغلب مناطق السعودية.

وأضاف: تبدأ الحالة الجوية يوم السبت ١١ مارس القادم حتى يوم ١٣ مارس الأسبوع المقبل. وتؤثر الحالة الجوية على مناطق عدة من شمال السعودية (تبوك، حائل، الحدود الشمالية، الشرقية، إلى منطقة الرياض). والحالة متوسطة، وقد تكون غزيرة.
بواسطة :
 0  0  2181
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:36 مساءً الإثنين 9 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة