• ×
الخميس 7 صفر 1442 | 1442-02-06

"فايننشال تايمز" أوردت التفاصيل..

"اكتتاب أرامكو" يُشعل التنافس بين بورصتي لندن ونيويورك

"اكتتاب أرامكو" يُشعل التنافس بين بورصتي لندن ونيويورك
فريق التحرير
كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" عن سباق محموم بين بورصتي نيويورك ولندن، للفوز باستضافة الإدراج الدولي الرئيسي للاكتتاب العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية، وسط توقعات بأنه سيكون الأكبر عالميًّا.

ونقلت الصحيفة البريطانية، عن مصادر (وصفتها بالمطلعة)، أن "مديرين تنفيذيين من بورصتي نيويورك ولندن عقدوا محادثات مع أرامكو السعودية، التي تُقدر قيمتها السوقية بحوالي 2 ترليون دولار".

وقالت إن "المسؤولين السعوديين والتنفيذيين في الشركة، والمستشارين في عملية الاكتتاب العام، يرون أن بورصتي لندن ونيويورك الأفضل، كونهما تتمتعان بوجود عدد كبير من المستثمرين العالميين والخبرة والسيولة لقيادة عملية الطرح العالمية لأسهم بهذا الحجم".

وأن "كلا البورصتين تعملان الآن على هيكلة إمكانياتهما، استعدادًا لهذا الطرح". وقال ثنائيل ماوكلير (المؤسس المشارك في الدبران العالمية للاستشارات، المدير العام السابق للطرح الدولي في بورصة نيويورك يورونكست)، إن "الاكتتاب المتوقع لن يكون عاديًّا، نظرًا لحجم الصفقة".

وفيما رفضت بورصتا نيويورك ولندن وشركة أرامكو التعليق على هذه المعلومات، فإن سباق الفوز بطرح نسبة من أسهم شركة أرامكو (المزمع إطلاقه في 2018)، يأتي في مرحلة حرجة لاثنين من أكبر المراكز المالية، على حد وصف "فايننشال تايمز".

ويُعتبر الطرح اختبارًا لقدرة لندن على الاحتفاظ بانتشارها العالمي عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حين أثارت سياسات الرئيس دونالد ترامب أسئلة حول نهج الولايات المتحدة الجديد تجاه حلفائها التقليديين في الخليج.

وأشارت "فايننشال تايمز" إلى أن "حجم بورصة نيويورك الهائل يجعلها المفضلة"، إلا أن مصادر مطلعة ترى أن "مؤشرات الإدراج في بورصة لندن ستكون أكثر قبولا"، مشيرة إلى أن "البورصات الأخرى التي يتم الترويج للإدراج بها يمكن أن تلعب دورًا في عملية الاكتتاب".

ونوهت "فايننشال تايمز" إلى أن "المملكة ترى أن عملية الطرح ستحاول الاستفادة الممكنة من رأس المال الدولي، مع منح المواطنين السعوديين سهولة الوصول إلى أسهم الشركة"، فيما نقلت عن أمين الناصر (الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية) أن "واحدة أو ربما اثنتين من البورصات، سيتم اختيارهما بالتبادل جنبًا إلى جنب مع إدراج أسهم الشركة في تداول الرياض".
بواسطة :
 0  0  1667
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:16 صباحاً الخميس 7 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة