• ×
الخميس 18 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-18

زعم أنها تتحدى جهود القوى الغربية الرامية لتقويض تقدُّم نظام الملالي

على خطى نجاد.. روحاني يستعرض بـ"قاهر 313".. أكذوبة منتهي الولاية الإيرانية

على خطى نجاد.. روحاني يستعرض بـ"قاهر 313".. أكذوبة منتهي الولاية الإيرانية
فريق التحرير يبدو أن الاستعراض بالمقاتلة الإيرانية المزعومة "قاهر 313" أصبحت سبيلاً لتحقيق إنجازات شكلية لكل رئيس إيراني يقترب من انتهاء ولايته، بعد أن أُعلن بحضور الرئيس روحاني الانتهاء من تطوير المقاتلة الإيرانية محلية الصنع "قاهر 313"، التي سبق أن زعم الرئيس الأسبق نجادي قبل انتهاء ولايته عام 2013 أنها أكثر تطورًا من شبيهتها الشبح الأمريكية.

ويزعم رجالات الجيش الإيراني أن طائرة قاهر 313 ستكون عصية على نظم الدفاع الجوي للخصوم، مؤكدين أن شكلها ومظهرها الخارجي يجعلانها تقف في مصاف المقاتلات الحربية الشهيرة على المستوى العالمي برمته، فيما أشاد روحاني بالمقاتلة "قاهر 313" واصفًا إياها بأنها "تتحدى جهود القوى الغربية الرامية لتقويض تقدم إيران".

وقد شكَّك الخبراء بتصريحات قادة الجيش الإيراني والرئيس روحاني حول القدرات التي تتمتع بها طائرة قاهر 313 من الجيل الخامس؛ إذ إن الإيرانيين يقولون "إن التغييرات التي طرأت عليها تجعلها تقف في صف واحد مع الطائرات الحربية الشهيرة في العالم؛ لتميزها بمقعد واحد، وخصائص شبحية في قدرتها على التخفي والقتال".

وما عزز شكوك الخبراء حول قدراتها هو عرض الطائرة الجديدة على مدرج الإقلاع والهبوط دون أن تقلع خلال عرض لمعرض أسلحة بمناسبة عيد الجيش، كما لم يقتنع الخبراء بالتعديلات الجديدة من توسيع قمرة القيادة، وإضافة محرك إضافي للطائرة.


وكان ظهور الطائرة الأول عام 2013 قد أثار الجدل حينها؛ إذ لاحظ الخبراء على الفور أنها صغيرة جدًّا، وأن قمرة الطيار في غاية الصغر لدرجة أنه لا يستطيع مد قدميه، كما أن قرب المحرك من قمرة القيادة الصغيرة قد يجعلها أكثر عرضة للاحتراق، إضافة إلى نشر الإيرانيين صورًا للطائرة وهي تحلق فوق جبال من الثلج، واتضح فيما بعد أن الصور ليست إلا "فبركة فوتوشوب".

ونقلت صحيفة "إندبيندينت" آنذاك عن جون ريد، خبير الشؤون العسكرية في مجلة "السياسة الخارجية"، تشكيكه بقدرة الطائرة - وفق الحجم الذي أظهره الفيلم - على حمل اللوحات الإلكترونية للطيران وأجهزة الرادار والحرارة والتدابير المضادة، والمساحة المتاحة لإخفاء العتاد.


كما وصف ديفيد سنسيوتي، الطيار السابق في سلاح الجو الإيطالي والصحفي المتخصص في شؤون الطيران، تصميم مقاتلة "قاهر- 313" بالغريب، وخصوصًا زجاج القمرة ورأسها الصغير الذي يصعب تزويده بالرادار، واصفًا حجرة القيادة بـ"أبسط من أن تلاءم طائرة حديثة؛ فلا أسلاك وراء اللوحة الأمامية، وهناك القليل من المعدات التي يشبه بعضها ما هو موجود في الطائرات الخاصة الصغيرة".



بواسطة : mutab
 0  0  1646
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

انطلقت اليوم أعمال الدورة الـ 210 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) افتراضياً بمشاركة المملكة العربية..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:38 مساءً الخميس 18 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة