• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

75 مليار ريال تكلفة برج جدة ونسبة الإنجاز وصلت إلى 30 %

75 مليار ريال تكلفة برج جدة ونسبة الإنجاز وصلت إلى 30 %
جده - نشر - عبدالعزيز الانديجاني
اكد صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ورئيس شركة جدة الاقتصادية المالكة والمطورة لمشروع مدينة جدة الاقتصادية وبرج جدة ان الاقتصاد السعودي في المرحلة المقبلة سيشهد الكثير من النمو والقوة
وقال سموه بمناسبة زيارة اول وفد اعلامي يضم 60 من الصحفيين والمراسلين في الصحافة المحلية و والخليجية والعربية والعالمية لبرج المملكة أو كما كان يُعرف سابقاً باسم برج الميل أو Mile-High Tower. في مدينة جدة والذي
يعتبر أعلى ناطحة سحاب في العالم وسيصبح أول بناية في العالم تصل إلى نقطة الكيلو متر. (1 ميل)
وشدد سمو الامير الوليد بن طلال في رده على اسئلة المستشار الاعلامي عبدالعزيز الانديجاني ان الوضع الاقتصادي في المملكة سيكون قويا ولا خوف من المستقبل بتاتا مشيرا الى ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وضع كل امكانيات الدولة سواء في الاقتصاد او الاستثمار ان اجل اقتصاد قوي يعمل على بناء الوطن وابناء الوطن وان رؤية 2030 مؤشر قوي نحو اقتصاد اقوى في خارطة الاقتصاد العالمي
ولفت سموه على ان توجه الدولة إلى تنويع القاعدة الاقتصادية وعدم الاعتماد على النفط كمصدر أحادي للدخل، ا وهو ما تهدف اليه رؤية المملكة 2030م»، من اجل تحقيق ايؤادات من القطاعات الإنتاجية كالمياه والكهرباء والمعادن وغيرها
وافاد الامير الوليد بن طلال ان المملكة بدأت تحولا جوهريا في سياساتها الاقتصادية وشرعت في خطط جريئة وطموحة لتحويل الاقتصاد السعودي من خلال برنامج التحول الوطني ورؤية 2030». في تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل في القطاع الخاص، وتنفيذ عملية تدريجية، ولكنها كبيرة ومستمرة لضبط أوضاع النمو الاقتصادي والتحديات ؛ لإكساب الاقتصاد السعودي مزيدا من القوة وتحقيق التحول المنشود فيه».
وافاد ان دولة حريصة على الارتقاء بالقطاعات الخدمية والتنموية ذات العلاقة المباشرة بالمواطن وتوجيه الموارد والمقدرات والإمكانات لدعم الارتقاء بمستويات المعيشة والحياة اليومية وتحقيق الرفاهية للمواطن السعودي والاستمرار في تطوير محاور التقدم الإستراتيجي للوطن.
وشدد الامير الوليد بن طلال على اهمية الاقتصاد المبني على المعرفة والإبداع الذي يعد هو ثروة حقيقية في خلق وظائف مستدامة، ومدعاة لتأهيل الشباب والشابات ليكون على كفاءة عالية من الاداء لافتا الى ان الوظائف المبنية على المعرفة هي الثروة الحقيقية للحكومات والقطاع العام قبل الشركات والقطاع الخاص،
وقد تميزت مدن وعواصم عالمية في اقتصاد المعرفة والإبداع فبنت هذه المدن مجتمعات للمعرفة وجعلتها ملاذها الآمن في الوظائف المستدامة والاقتصاد الإبداعي.
كما اكد الامير الوليد بن طلال على ان دول الخليج والمنطقة ستشهد اعادة نمو اتصادي ملحوظا ومبشر بالخير لمستقبل هذه الدول وشعوبها
وكشف الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة ورئيس شركة جدة الاقتصادية المالكة والمطورة لمشروع مدينة جدة الاقتصادية وبرج جدة أن التكلفة الإجمالية ل لمشروع برج جدة تبلغ 75 مليار ريال ونسبة الإنجاز وصلت إلى 30 % وأضاف اجتماع مع الشركاء لمناقشة آليات العمل ومنها اعتماد تاريخ انتهاء المشروع مع الشركة المنفذة شركة بن لادن لافتا الى إن الأشهر المقبلة ستشهد نشاطاً وزيادة في حجم المبيعات على الخارطة لمشروع مدينة جدة الاقتصادية وبرجها،
واوضح ان البيع مقدماً هو أحد مصادر تمويل المشروع وسيكون هناك بيع لفنادق جديدة ومدارس ومستشفيات ومراكز تسوق وغيره، مبيناً أنه تم اعتماد مشروعات البنية التحتية والتي منها مشروع الكهرباء
واضاف سموه إن مشروع جسر أبحر الذي يربط جنوب جدة بشمالها مختصراً الكثير من الوقت والذي أعلنت الدولة عن تفاصيله وتتبناه، سيكون له دور كبير في رفع قيمة المشروع الأصولية وما حوله". مشيراً إلى أهمية المشروع وغيره من المشروعات التي تشهدها مدينة جدة وغيرها من مدن المملكة مثل مشروعات السكك الحديدية والمترو والمطارات، مبيناً أن دور تلك المشروعات يأتي في دعم ومشاركة خطط التحول الوطني والنقلة الكبيرة التي تعيشها المملكة عبر "رؤية 2030"، لافتًا إلى أن هناك اجتماعاً خلال الاسابيع المقبلة مع صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة لشرح تفاصيل عامة عن المشروع.
وقدر الامير الوليد بن طلال االفترة المتبقية لانتهاء بناء برج جدة الذي يبنى على مساحة 100 ألف متر مربع في المرحلة الأولى من المشروع من عموم المساحة الإجمالية للمشروع والمقدرة 5,3 ملايين متر مربع، بعامين أي في 2019، وسيستوعب ما بين 75 و100 الف شخص، مشيراً إلى أن البرج يعد جزءاً من مشروع المدينة الضخم وسيكون عامل جذب واستقطاب للسائح ومنارة من المنارات الحضارية التي تضاف إلى المملكة ومدينة جدة مفيدا ان أن برج جدة التابع لشركة جدة الاقتصادية سيكون أطول برج في العالم ويبلغ طوله أكثر من كيلو متر وسيكون 252 دورًا ويزن مليون طن ويعمل به 163 جنسية.
وابان الامير الوليد بن طلال أن المرحلة الأولى من المشروع ستنتهي بنهاية 2019م مشيرًا إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ خمسة ملايين وثلاثمائة ألف متر مربع والمرحلة الأولى تبلغ مساحتها مليونًا وخمسمائة ألف متر مربع وتنتهي بعد عامين.
وبين أن مشروع جدة الاقتصادي يعد مشروعًا مهمًا في الشرق الأوسط وهو يلقى اهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد.
ونفى الوليد بن طلال أن يكون البرج المزمع إنشاؤه في دبي أطول من برج جدة، مبينًا أن برج دبي مجرد هيكل فقط بينما برج جدة الأطول وبه كثافة سكانية ستكون من 75 ألفًا إلى 100 ألف نسمة.
وأشار إلى أنه بإمكان أي مواطن أو مقيم الاستفادة من المشروع، مشيرًا إلى أنهم يهدفون لاستقطاب السياح بما يتواكب مع رؤية المملكة 2030.
الجدير بالذكر ان برج جدة يعد اكبر ناطحة ساحب في العالم ويعد البرج الاول ثم برج دولة الكويت و برج خلفيه في دولة الامارات ثلاث نطاحت سحاب في العالم تقع في دول الخليج ..
والمشروع إذا تم بنائة كما خطط له, سيكون الأعلى في العالم. أيضا سيصبح أول بناية في العالم تصل إلى نقطة الكيلو متر. البرج كان من المخطط ان يصل إلى ارتفاع 1.6 كيلو (1 ميل), لكن بسبب التضاريس وحالة الأرض المقام عليها المشروع حالت دون ذلك. البرج والذي يقوم عليه المعماري ادريان سميث يتضمن العديد من الميزات الفريدة الهيكلية والجمالية الي ستبهر العديد من رواد مدينة جده في حال الانتهاء من المشروع كليا.
ويبنى البرج ضمن مشروع جدة العملاق، الذي يتميز بموقعه في منطقه إستراتيجية على البحر شمال مدينة جدة وسيضم المشروع برج شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، مركز للتسوق، أعلى برج مراقبة). كما سيشمل المشروع منطقة سكنية بمساحة إجمالية قدرها مليونان ونصف متر مربع ومناطق إضافية للتسوق بمساحة قدرها 470 ألف متر مربع ومنطقة تعليمية بمساحة تقدر بـ150 ألف متر مربع ومناطق للمكاتب التجارية تقدر مساحتها بـ800 ألف متر مربع، أما ما تبقى من الأرض فسيشمل مناطق للترفيه والسياحة والفنادق ذات الأربع نجوم بالإضافة إلى منتجع سياحي راقي.
وتعمل المملكة القابضة على تكرار النجاح الذي حققته في مشاريع تطويرية جديدة بارزة في كل من الرياض وجدة. و، تخطط الشركة لإنشاء مناطق سكنية وتجارية جديدة هامة في هاتين المدينتين
.تقع أرض جده في الجزء الشمالي من المدينة على ساحل البحر الأحمر على الجانب الشمالي لشرم أبحر والبحر الأحمر، وهي منطقة معروفة بجمال طبيعيتها والمرافق الخاصة بالشواطئ. وتبلغ مساحة هذه الأرض أكثر من 2 مليون متر مربع وتبعد حوالي 20 دقيقة بالسيارة عن مركز مدينة جدة وخمس دقائق إلى الشمال الغربي من مطار الملك عبدالعزيز. ويتألف الموقع من أرض مفتوحة ومستوية نسبياً وغير مطورة في الوقت الحاضر. وقد تم البناء في المنطقة المحيطة بها مباشرة حيث توجد مساكن خاصة وناد على الواجهة المطلة على البحر والمحاذية للموقع من الناحيتين الغربية والجنوبية. وقد اشترت الشركة أراض مجاورة تصل الموقع بشرم أبحر والبحر الأحمر.
وتخطط المملكة القابضة لاستخدام أرض جده لأغراض متنوعة منها التجاري والسكني وبناء منتجع سياحي تتوسطه ناطحة سحاب تحيط بها مرافق مختلفة منها مساحات خاصة بالمكاتب ووحدات سكنية، ومدرسة وفنادق وسوق تجاري. وسيتضمن المشروع تنفيذ بنية تحتية كبيرة بما في ذلك جسر علوي عبر خليج أبحر يصل بين الموقع ومركز المدينة والمطار في الجنوب لتقليل المسافات التي تقطعها السيارات.
بواسطة :
 0  0  1742
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:50 مساءً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة