• ×
الجمعة 13 ربيع الأول 1442 | 1442-03-12

مشرف تربوي سابق "ساعات النشاط "قرار عشوائي ينتظر الفشل"

مشرف تربوي سابق  "ساعات النشاط "قرار عشوائي ينتظر الفشل"
فريق التحرير
انتقد المشرف التربوي السابق، عوض الشمراني، ما اعتبرها "عشوائية قرارات" من جانب وزارة التعليم، في إشارة إلى تعميم الوزير، أحمد العيسى، الأخير بتخصيص 4 ساعات أسبوعيا للأنشطة غير الصفية، بواقع ٦٠ دقيقة لكل يوم دراسي (من الأحد حتى الأربعاء) على مستوى مدارس البنين والبنات.

وقال الشمراني، في تصريح خاص لـ "عاجل"، إن الوزارة تصدر التعاميم والقرارات دون النظر لإمكانية تنفيذها أو الآثار المترتبة عليها، كما أنها لا تضع الحلول أو المقومات الأساسية لنجاحها.

وأوضح أن "التعليم" رمت بالمسؤولية على إدارات التعليم لتنفيذ التعميم الأخير، والتي ألقتها بدورها على قادة المدارس لتطبيقها وفق الاجتهادات والإمكانات المتاحة، "ما سيتسبب في فشل المخرجات لتلك الخطط" حسب قوله.

واعتبر "الشمراني" تعميم الوزارة بمثابة "نقض لقرارها الذي أصدرته العام المنصرم بالتدرج في تخصيص ساعة للأنشطة بشكل طردي خلال 3 سنوات"؛ حيث عجل تعميمها الأخير باعتماد الساعات الأربعة الخاصة بالأنشطة غير الصفية قبل المدة المحددة في التعميم السابق، "دون أن توضح سبب بهذا الإجراء"، بحد تعبيره.

وتوقع المشرف التربوي السابق فشل تنفيذ التعميم الأخير بالمستوى المأمول في أغلب مدارس المملكة؛ لافتقادها مقومات نجاحه، خاصة تلك الواقعة في القرى والهجر، وكذلك المدارس ذات المباني المستأجرة والمدارس الحكومية التي تعاني من العجز في الكادر الإداري والتعليمي والتكدس الطلابي.

ودعا الشمراني وزارة التعليم لأن تعي إمكانيات مدارسها، التي لا تسمح بتطبيق ساعات الأنشطة، وذلك من حيث المقرات التي تستوعب الطلاب وتفعيل الأنشطة المناسبة لهم، مبينًا أن حصص الأنشطة اللاصفية ستكون عبارة عن حصص "انتظار"، ترهق الطالب والمعلم؛ "ما سيؤدي إلى زيادة في المشاكل والقضايا السلوكية بين الطلاب وتذمر المعلمين وأولياء الأمور على حدٍ سواء"، حسب قوله.

ولفت إلى أن زيادة ساعات اليوم الدراسي يحمل شبهة مخالفةً لما ورد في الأمر الملكي الكريم رقم 187 وتاريخ (26 رجب 1408هـ)، المتضمن عدم تتجاوز ساعات عمل الموظف الحكومي 7 ساعات يوميا، وعليه فإن المدارس التي تتقيد بتوقيت الحضور في تمام الساعة السادسة وخمس وأربعين دقيقة ستتجاوز ما ورد في الأمر الملكي، ما يجعل الوزارة أمام مطالبات مالية ضخمة من قبل منسوبيها كخارج دوام.

وطالب الشمراني بوضع استبيان عن جدوى ومدى الاستفادة من حصص النشاط بوضعها الحالي يشترك فيه المعلم والطالب وولي الأمر، مؤكدا أن "النتيجة ستكون صادمة للوزارة".
بواسطة :
 0  0  1575
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:11 مساءً الجمعة 13 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة