• ×
الخميس 5 ربيع الأول 1442 | 1442-03-04

ضيوف ندوة الحج: المملكة كرست مبدأ السلام في الرحلة الإيمانية

ضيوف ندوة الحج: المملكة كرست مبدأ السلام في الرحلة الإيمانية
فريق التحرير
نوه عدد من كبار علماء العالم الإسلامي المشاركين في ندوة الحج الكبرى، التي نظمتها وزارة الحج والعمرة، بالدور الكبير الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لنشر الإسلام وقيمه السمحاء، عبر ما تقدمه من تسهيلات وخدمات لضيوف الرحمن لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان، وتكريسها لمبدأ السلام في رحلة الحجاج الإيمانية نحو الأماكن المقدسة.

والتقت وكالة الأنباء السعودية بعدد من ضيوف الندوة، الذين أثنوا على جهود الوزارة التنظيمية للندوة، واختيارها عنوان الندوة هذا العام (الحج منبر السلام.. من بلد الله الحرام)، حيث أكد مدير المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية بجامعة نورماندي بفرنسا الدكتور يوسف أنور أن مشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين من مختلف دول العالم الإسلامي، وفي مختلف التخصصات العلمية والفكرية يدل دلالة قاطعة على أهمية هذه الندوة وتأثيرها على المستوى العلمي والثقافي والتوعوي لضيوف الرحمن.

بدوره أوضح رئيس جامعة فطاني بتايلند الدكتور إسماعيل لطفي أن الندوة لهذا العام يهدف فيها العلماء والمفكرين إلى تعريف السلام وشموليته، وحكمه، وأدلته والآثار الحضارية في تحقيقه ونشره، ذلك أن الأمة الإسلامية أمة عادلة ووسطية وأن عدلها هو أساس السلام.

بدوره قال رئيس قسم الدعوة ونظم الاتصال بجامعة الجزيرة بالسودان الدكتور عبدالمنعم خليفة بلال "إن المشروعات الضخمة التي تم تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وجهود المملكة في الرعاية والعناية في حجاج بيت الله الحرام يعكس مدى الاهتمام بالأمة الإسلامية في مشارق الارض ومغاربها من خلال إرساء قواعد السلام ونشره في أقطار الأرض".

ونوه بالمنجزات والتوسعات التي تشهدها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وقال : إن دور المملكة في العناية والاهتمام بضيوف الرحمن وحماية رسالة الحج السامية التي منها تشع فكرة السلام، وخطاب الاعتدال، والتكاتف والتعاون بين أبناء الأمة، واصفا التوسعات في المسجد الحرام بالجبارة والمتميزة التي يعجز اللسان عن وصفها، سائلا الله تعالى أن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله وأن يزيدهما عزّا ورفعة في الدنيا والآخرة.

وأشاد رئيس قسم التاريخ بجامعة قونيا بتركيا الدكتور سيد باغجوان بمحاور الندوة منها الحج منبر السلام تعلما وتعليما، والثراء الفقهي في أحكام الحج، وأثره في تحقيق السلام، وأخلاقيات السلام في أحكام المناسك، وسلامة القلوب في الحج، والسلام في الحج للإنسان والحيوان والنبات والبيئة والصحة، موضحا أن ذلك كله يصب في بوتقة واحدة وهو أن الحج رسالة سلام في بداية رحلة الحج الإيمانية وفي منتصف طريقها وفي نهايته.

وعدت مهندسة الابحاث الطبية ومساعدة مدير المعهد الوطني بفرنسا الدكتورة لبنة بوكزار أهداف ندوة الحج التي منها تعزيز التلاحم بين علماء ومفكري الأمة الإسلامية أهداف عظيمة ونبيلة تهدف من خلالها المملكة إلى توحيد الصف وجمع أبناء الأمة الإسلامية من قيادات وعلماء ومفكرين وشعوب على كلمة سواء.

وسأل تالله تعالى أن يجزي خادم الجرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز خير الجزاء وأن يجعل ما يبذله لضيوف الرحمن في موازين أعماله، معبرا عن اعتزازه بدور المملكة في جمع كلمة أبناء الأمة الإسلامية وعلماؤها ومفكريها، لافتا النظر إلى أن هذه الندوة أصبحت منذ نشأتها منبر من منابر الاعتدال والتكاتف بين أبناء الأمة الإسلامية.
بواسطة :
 0  0  1410
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:43 صباحاً الخميس 5 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة