• ×
الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-09

ركّز تُنجز شعار ملتقى الأسرة الأردنية

ركّز تُنجز شعار ملتقى الأسرة الأردنية
نشر - سحر رجب
اختتمت في العاصمة الأردنية عمان اليوم السبت، فعاليات ملتقى الأسرة الأردنية التعليمي، الذي تنظمه مؤسسة نورسين للخدمات الطلابية بالتعاون مع مجموعة طلال ابو غزالة الدولية تحت شعار "ركّز تُنجز".

افتتحت الأنسة نادين حسن رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر المدير التنفيذي لمؤسسة نورسين ، إن الملتقى سينظم بشكل نصف سنوي تزامنًا مع بداية الفصل الدراسي في كل موسم، وذلك لمراجعة مدى تطبيق التوصيات والوقوف على المعضلات والصعوبات التي تحول دون تطبيق بعضها، مؤكدة ضرورة البناء على مخرجات ما تم انجازه من مقترحات تتعلق بجوهر العملية التربوية.
أضافت : حسن أن الملتقى يسلط الضوء على مختلف المتغيرات التي تمر بها الأسرة بشكل عام في ظل احتدام مؤثرات العولمة على هذا الجيل، مؤكدة أن وعي الأسرة بما يفكر فيه طفلها وما ينعكس على تفاعلاته من أنماط سلوكية يجعلها تجتذبه إليها للشروع بمعاجلة أي ممارسات سلوكية تراها خارج المألوف.
وقالت : إن العولمة الثقافية تؤثر سلباً في هوية الفرد وتسهم بتشويه اللغة العربية، مشيرًة إلى أن العولمة تشكل ظاهرة اقتصادية وسياسية وتقنية، بالإضافة إلى أنها تمثل تحديًا فكريًا وثقافيًا ولغويًا.

فيما قال : راعي الملتقى العين الدكتور طلال ابو غزالة رئيس مجموعة طلال ابو طلال الدولية كلمته ، أن المتغيرات المستمرة ستجعل شؤون الحياة المستقبلية تدار من خلال تقنية المعلومات الأمر الذي يحتم علينا مواكبة هذه التقنية وعدم التخلف عن ركبها، مؤكدًا أن المطلوب هو اعتبار الحاسوب أداة للتعلّم إلى جانب التعليم، بدل اقتصاره على التعليم كما هو واقع الحال راهنًا.
ويهدف الملتقى الذي يستمر ليوم واحد، إلى الارتقاء بالعملية التعليمية وتقدمها وتبادل الخبرات والمهارات بين المشاركين، وتمكينهم من معرفة مستجدات العملية التربوية والتعليمية، إضافة إلى تعريفهم بأحدث الطرق التي تم التوصل إليها في العملية التربوية والتعليمية المعاصرة.
كما يهدف الملتقى إلى المساهمة بإعداد نخبة من المعلمين والتربويين القادرين على توظيف مختلف الإستراتيجيات الحديثة في العملية التربوية التعليمية، إلى جانب تمكين المشاركين من أساليب التعليم المنتسوري ونظام المجموعات ونظام الأركان للصغار، وتعريف المشاركين بفن التعليم التعاوني وتطبيقاته باحترافية وغيرها من الاستراتيجيات التربوية الحديثة.

وأضاف ابو غزاله أن التحديات المقبلة ربما تكون في تدفق المعلومة ومواكبتها من قبل الطالب ما يجعله متقدمًا وسابقًا لأستاذه في المعرفة، لافتًا إلى أن ذلك يعود للظروف المهيأة للطالب واستغلال الفراغ في وقت ينهمك فيه المعلم بضغوطات الحياة ومستلزماتها.
وقال : العين ابو غزالة أن العالم يمر بمرحلة متغيرة، ما يجعل الحاجة ملحة لإستثمار الوقت في التقنية والإنجاز والإستفادة من التجارب العالمية المتقدمة في هذا الشأن لا سيما التجربة الفنلندية، التي جعلت من الفرد الفنلندي كتلة عطاء وانجاز جراء تعامله مع التقنية الرقمية.
وثمن ابو غزالة قرار وزير التربية والتعليم بأن يكون برنامج طلال ابو غزالة لتقنية المعلومات شرطًا للحصول على الشهادة لغايات الترقية لرتب المعلمين والحصول عليها باعتبارها شهادة معتمدة تقنيًا ودوليًا.

وتحدث في الملتقى كل من ممثل وزارة التربية الدكتور محمد الجدوع حول التعليم التكنولوجي والمشرف التربوي الدكتور عبدالرحمن سلامة، حول التعليم المنتسوري والدكتورة جواهر دعنا حول الطفولة المبكرة والدكتور يوسف البستنجي حول استراتيجيات التعليم.
ويشارك في الملتقي عدد من المؤسسات التربوية منها: مدارس الإتحاد ومدراس العمرية ونورث سيتي وسنابل الخير، ومدارس الناصر الحديثة ولجنة تعليم بلا حدود إضافة إلى عدد من الأكادميين والخبراء التربويين، يناقشون أحدث القضايا والإستراتيجيات التربوية الحديثة.
وأوصى الملتقى بتطبيق نظام الأركان في التعليم وتطبيق "غرف انجاز" لتفريغ الطاقات الإيجابية للصف التاسع عن طريق لعبة تعليم "البازل" مثلما أوصى كذلك بالارتقاء بالمعلم من خلال منحه رخصة دولية في التعليم إلى جانب الإبتعاد عن التعليم بالتلقين والتعليم التقليدي والإنتقال إلى التعليم الرقمي.
بواسطة :
 0  0  1645
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أصدر الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغامدي قراراً إدارياً يقضي بتكليف محمد أحمد الريحان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:09 مساءً الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة