• ×
الأحد 10 صفر 1442 | 1442-02-09

فتح "بنك اليورانيوم" في قازاخستان بتمويل خليجي

فتح "بنك اليورانيوم" في قازاخستان بتمويل خليجي
فريق التحرير
افتتحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء (29 أغسطس 2017)، بنكًا لليورانيوم في قازاخستان، وهو منشأة قيمتها 150 مليون دولار مصممة بهدف إثناء دول جديدة عن تخصيب الوقود النووي محليًّا، فيما شاركت دول خليجية في تمويله.

وكشفت مصادر مطلعة، أن بنك اليورانيوم منخفض التخصيب في مدينة أوسكيمين في شرق قازاخستان سيخزن ما يصل إلى 90 طنًّا من الوقود النووي، أي ما يكفي لتزويد مدينة كبيرة بالطاقة لثلاث سنوات، وسيبيعه للدول الأعضاء في الوكالة إذا لم تستطع هذه الدول شراءه من مكان آخر.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة في بيان: "بنك اليورانيوم منخفض التخصيب سيكون آلية الحل الأخير لطمأنه الدول بأنه سيكون بوسعها الحصول على اليورانيوم منخفض التخصيب لتصنيع الوقود من أجل محطات الطاقة النووية في حالة واجهت إمداداتهم تعطلًا مفاجئًا وغير تجاري"، وفقًا لـ"رويترز".

وقال أمانو: "أنا على ثقة من أن البنك سيقدم مساهمة قيمة للمساعي الدولية لضمان إتاحة الوقود لمحطات الطاقة النووية".

وقالت الوكالة في بيان، إنها ستبدأ شراء اليورانيوم قريبًا بهدف شحنه للبنك خلال العام المقبل. وحصل المشروع على تمويل من مانحين بينهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكويت والإمارات والنرويج ومبادرة التهديد النووي.

والفكرة من إنشاء البنك هي إتاحة هذه الإمدادات من دون الحاجة للتخصيب المحلي. وتدير روسيا بنكًا مماثلًا منذ 2010، لكن البنك الجديد في قازاخستان سيكون الأول المملوك بالكامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية
بواسطة :
 0  0  1540
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:03 مساءً الأحد 10 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة