• ×
الأحد 10 صفر 1442 | 1442-02-09

أسوشيتد برس: صدى الأزمة القطرية يهز القرن الإفريقي

أسوشيتد برس: صدى الأزمة القطرية يهز القرن الإفريقي
فريق التحرير
على الرغم من بُعدها الجغرافي عن الخليج، فإن صدى الأزمة بين قطر والدول الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) ألقى بظلاله على منطقة شرق إفريقيا؛ وذلك بسبب القواعد العسكرية للبلدان الخليجية في منطقة القرن الإفريقي.

وأشارت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تحقيق الدول الخليجية تقدمًا كبيرًا في منطقة القرن الإفريقي، من خلال إنشاء قواعد عسكرية وإدارات للموانئ، ودعم الدول الإفريقية بكثير من المساعدات.

ومع اندلاع الأزمة الخليجية بين قطر والدول الأربعة، أصبحت دول القرن الإفريقي متأهبة لتكبد خسارة أو الحصول على مكاسب من أجل زيادة التنافس بغرض التأثير والنفوذ على المنطقة التي لم تكن لها تأثير استراتيجي يذكر قبل دخول المملكة وحلفائها في حرب اليمن.

وقال كريستيان كوتس أولريكسن زميل باحث في قضايا الشرق الأوسط في معهد بيكر للسياسات العامة: "أعتقد أن ثمة لعبة شطرنج جيوستراتيجية سيتم لعبها في تلك المنطقة".

وقالت الوكالة إنه يمكن التعرف على الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القرن الإفريقي بالنسبة إلى دول الخليج بمجرد إلقاء نظرة على الخريطة؛ حيث يقع ساحل البحر على مسافة 30 كم بالقرب من باب المندب الذي يعد نقطة رئيسية لنقل النفط المتجهة من الخليج إلى أوروبا.

ولسنوات، وفرت سواحل شرق إفريقيا نفطة مهمة للمهربين للوصول إلى اليمن، فضلًا عن كونها تربة خصبة للقراصنة.

وأصبحت المنطقة ذات أهمية مكتسبة بالنسبة إلى دول الخليج منذ مارس 2015؛ عندما شن التحالف الذي تقوده المملكة عاصفة الحزم ضد الانقلابيين الحوثيين؛ لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء.

ومنذ بدء الصراع -تقول الوكالة- أقامت دولة الإمارات وغيرها قواعد عسكرية في شرق إفريقيا؛ حيث تمتلك الإمارات قاعدة بالفعل في ميناء عصب بإريتريا، كما تعتزم إقامة قاعدة أخرى في الصومال.

وقال أولريكسن إن الإمارات حريصة جدًّا على إظهار أنها توفر الأمن وليس فقط استهلاكه.

وأضافت الوكالة أن السعودية بدورها ناقشت وضع قاعدة عسكرية لها في جيبوتي التي هي بالفعل مقرًّا لقاعدة عسكرية صينية تحت الإنشاء، وأخرى أمريكية تطلق طائرات بدون طيار لتغطية الصومال واليمن.

ويعتقد المحللون أن هذه المنشآت العسكرية سوف يستمر وجودها في القرن الإفريقي.

وقال عمر كريم الباحث في معهد برمنجهام، إن الوجود العسكري لدول الخليج في القرن الإفريقي، لن يكون مؤقتًا، بل سيستمر لفترة طويلة، وسوف تكون فاعلة استراتيجيًّا في المنطقة كلها.
بواسطة :
 0  0  1339
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:40 مساءً الأحد 10 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة