• ×
الجمعة 12 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-12

"قيادة المرور" تعلن خطتها الجديدة خلال الحج

"قيادة المرور" تعلن خطتها الجديدة خلال الحج
فريق التحرير أكد مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، اللواء خالد بن أحمد الضبيب، الأربعاء (30 أغسطس 2017)، عمل قيادة المرور بالمشاعر المقدسة على تنفيذ الخطط المرورية في موسم الحج، وتقديم كل ما يخدم ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر.

وأوضح أن المرحلة الأولى من الخطط المرورية للعام الحالي بدأت منذ غرة شهر ذو القعدة بتنظيف المنطقة المركزية من السيارات التالفة والمتهالكة التي تؤثر على سير المركبات والخطط المرورية وخففنا على المنطقة المركزية بمكة المكرمة بالذات.

وأفاد أن المرحلة الثانية من الخطة المرورية بدأت منذ الخامس عشر من شهر ذو القعدة، وهي مرحلة حجز المركبات غير النظامية، ومنعها من دخول مكة المكرمة التي تنقل الحجاج، وبين أن المرور منع المركبات من الدخول للمشاعر المقدسة.

وأن ذلك جاء تنفيذًا للأمر السامي الكريم بمنع المركبات التي تُقل أقل من "25" راكبًا من دخول للمشاعر، حيث تم حجز أعداد كبيرة من السيارات، ما أسهم في خفض عدد السيارات التي تم حجز أكثر من "85" ألف مركبة في حين لم يتجاوز عدد المركبات التي حجزها هذا العام "6000" مركبة.

وأكد اللواء الضبيب أن عمليات حجز السيارات المخالفة يتم من خلال ستة مواقع للحجز في كل من طريق جدة السريع وطريق جدة القديم وطريق المدينة والكر والليث والهجرة والنورية. وأضاف أن المرحلة التي هذه المرحلة هي مرحلة استقبال الحجيج منذ وصولهم مطار الملك عبدالعزيز بجدة ونقلهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة وعودتهم منها.

ويشمل طريق عودتهم التي تتم على مرحلتين، حيث إن نصف الحجيج يرغبون في زيارة المدينة في بداية موسم الحج والبعض الآخر يفضل الذهاب إلى المدينة المنورة عقب تأدية نسك الحج، مؤكدا جاهزية المرور لتنفيذ جميع الخطط والآليات الكفيلة بنجاح خططه المرورية.

وأفاد أن المرحلة الرابعة من مراحل تنفيذ الخطة المرورية في الحج هي مرحلة التروية إلى منى وهي المرحلة التي يتم العمل عليها خلال الفترة الحالية والتي تبدأ من الساعة السابعة من اليوم السابع وتنتهي عند الساعة الرابعة عصر اليوم الثامن.

وبين أن الخطة تسير وفق المعد لها مؤكدا وصول أغلب الحجيج لمشعر منى لقضاء يوم التروية، وأن هناك خطط مرورية لتفويج المتجهين لمنى أو المتجهين لمشعر عرفات. كما أن المرحلة التالية تبدأ من الساعة الـ "12" من بعد منتصف ليلة اليوم الثامن وحتى الساعة الثالثة عصر من يوم عرفة هي مرحلة التصعيد من مشعر منى إلى مشعر عرفات.

وتعد بحسب اللواء الضبيب تعد أهم مراحل تنفيذ الخطط المرورية في الحج ويتم فيها نقل الحجيج عبر القطار والنقل الترددي إضافة للنقل التقليدي بالحافلات الذي يشهد نقل أكبر عدد الحجيج وذلك عبر طرق تم تحديدها وعدد الحافلات التي ستسلكها.

وكذا قيام المرور بتحديد مسار المشاة واتجاههم على المسارات الخاصة بهم والتي تعد أقصر الطرق المؤدية إلى عرفات وكذا المنشآت بالمشاعر بالتعاون مع مختلف الجهات الأمنية والخدمية ذات العلاقة داعيا المشاة لسلوك المسارات الخاصة بهم.

أما المرحلة التي تلي مرحلة التصعيد إلى عرفات هي مرحلة النفرة من مشعر عرفة إلى مشعر مزدلفة وهي مرحلة ينفر فيها الحجيج في وقت قصير جدا إلى مشعر قصير جدا يتوجب معه مضاعفة الجهود من قبل منسوبي المرور لإنجاح الخطة المرورية الخاصة بهذا المشعر والتي تنتهي عن الساعة الواحدة من فجر يوم العاشر.

وتبدأ النفرة من مزدلفة بكثافة عالية إلى مشعر منى والتي تكون فيها حركة المشاة بكثافة عالية يعمل بها المرور على المحافظة على سلامة المشاة وتوجيههم للبعد عن حركة الحافلات للتواصل بعد ذلك هذه المرحلة طيلة أيام التشريق.

وتم التنسيق مع زارة الحج أن تكون نفرة نصف عدد الحجاج يوم الثاني عشر والنصف الأخر يوم الثالث عشر بما يضمن عدم تزاحم الحجيح في الطرق المؤدية إلى مكة وعند الطواف الوداع، ومتابعة رحلة ضيوف الرحمن حتى مغادرتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة ومطار الملك عبدالعزيز.



بواسطة : أماني
 0  0  1472
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

نفذ مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية اليوم، جولات ميدانية على عدة مواقع تابعة للنطاق الإشرافي للمكتب، وذلك..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:41 صباحاً الجمعة 12 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة