• ×
الجمعة 24 ذو الحجة 1441 | 1441-12-23

طلائع الحجاج في طريقهم لـ"الركن الأعظم" بعرفات

طلائع الحجاج في طريقهم لـ"الركن الأعظم" بعرفات
فريق التحرير
بدأت طلائع ضيوف الرحمن، التوافد إلى مشعر عرفات، استعدادًا للوقوف على صعيدها الطاهر، الخميس، لأداء ركن الحج الأعظم، وذلك بعد قضائهم يوم التروية اليوم في مشعر منى.

وبدأ توافد طلائع الحجاج لمشعر عرفات، وخصوصًا المرضى وكبار السن وسط استعدادات مكثفة وخدمات ميسرة، بينما تبدأ عملية التصعيد الرسمية بعد فجر غد الخميس. وفقًا لـ"الإخبارية".

ويقضي جموع الحجاج ليلتهم في مشعر منى تحفهم السكينة والطمأنينة ذاكرين الله باختلاف ألسنتهم ولغاتهم.

ورافق توافد مواكب ضيوف بيت الله الحرام إلى مشعر منى، في وقت سابق من الأربعاء، الآلاف من رجال الأمن بمختلف قطاعاتهم، الذين تابعوا توجه الحجاج إلى منى عبر الطرق الفسيحة والأنفاق والجسور.

وبلغ عدد الحجاج، الذين وصلوا لمكة المكرمة، حتى ظهر اليوم 8 ذي الحجة 1438 هـ (يوم التروية)، نحو مليوني و958 ألفًا و449 شخصًا.

ويتدفق ضيوف الرحمن مع شروق شمس الغد إلى صعيد جبل عرفة ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج.

ويقف الحاج على صعيد عرفات الطاهر، أفضل يوم طلعت عليه الشمس، بينما تعدّ عرفة كلها موقفًا للحجيج إلا وادي عرنة.

ومع غروب شمس يوم عرفة تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلوا بها المغرب والعشاء، ويقفوا بها حتى فجر الخميس العاشر من ذي الحجة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط)، ثم الحلق والتقصير، وبعدها يتوجهون إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى).

ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.
بواسطة :
 0  0  1306
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

كرم سعادة محافظ العلا الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني،مدير التطوير الإداري بمحافظة العلا الأستاذ توفيق بن عبدالله الجبعة البلوي. وذلك نظير..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 صباحاً الجمعة 24 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة