• ×
الجمعة 19 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-19

الصدر يدعو لتأمين حدود العراق لمنع دخول داعش من سوريا

الصدر يدعو لتأمين حدود العراق لمنع دخول داعش من سوريا
فريق التحرير دعا زعيم التيار الصدري مقتدى #الصدر، الحكومة العراقية لتأمين الحدود مع سوريا، تجنبا لتداعيات الاتفاق المبرم بين ميليشيا حزب الله في لبنان وتنظيم #داعش.

وأكد الصدر جاهزتيه هو وميليشيا سرايا السلام الجناح العسكري للتيار لمساندة الحكومتين المركزية في بغداد والمحلية في الأنبار بضبط الحدود.

وكان النائب عن كتلة الأحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري في البرلمان عواد #العوادي قد قال إن أي عراقي لا يمكن أن يقبل بالمساومة على دم شعبه، وأضاف أن على الحكومة السورية أن تذهب إلى الجحيم إذا كانت ستزهق دماء #الشعب_العراقي من أجلها.

وطالب العوادي وفي مقابلة سابقة مع الحدث الحكومة العراقية باتخاذ مواقف أقوى بشأن صفقة حزب الله وداعش.

من جهته الشيخ مزاحم الحويت الناطق باسم العشائر العربية في نينوى وفي مقابلة سابقة مع الحدث قال إن العشائر ترفض صفقة #حزب_الله وداعش، معتبرا أن نقل مقاتلي التنظيم إلى المناطق المتاخمة للحدود العراقية هو تهديد جديد للمحافظات السنية وسيناريو جديد يهدد أبناء السنة.

وأكد الحويت أن التحالف بين داعش والميليشيات المدعومة من إيران أصبح مكشوفا، وطالب التحالف الدولي بقصف أي قافلة تحاول الاقتراب من الحدود العراقية.

وفي ذات السياق، فإن تصريحات التيار الصدري ليس الأول الرافض لصفقة حزب الله والدواعش، إذ رفض رئيس الوزراء العراقي، حيدر #العبادي، الصفقة التي أبرمت بين ميليشيات #حزب_الله وتنظيم #داعش برعاية #النظام السوري، والتي قضت بنقل عناصر التنظيم من الحدود اللبنانية السورية إلى الحدود العراقية السورية، وحذر رئيس مجلس النواب سليم #الجبوري، من العودة إلى المربع الأول والتنكر لـ"دماء الشهداء"، مؤكداً رفضه لأي اتفاق من شأنه أن يعيد تنظيم #داعش إلى #العراق أو يقربه من حدوده.

يذكر أن الحدود السورية العراقية تمتد من فيشخابور شمالاً إلى #معبر_الطويل جنوباً إلى أكثر من ستمئة كيلومتر، وهي بمعظمها أراضٍ قاحلة غير مأهولة خالية من الطرق الدولية، وبالتالي يصعب السيطرة عليها وخاصة مع سيطرة #داعش لفترة طويلة من الزمن على النقاط الحدودية والرسمية، وهو ما مكنه أيضا من تأسيس خطوط تهريب خفية عصية على السلطات.

وكانت ميليشيات موالية لنظام #بشار_الأسد قد أعلنت عن أن قافلة من تنظيم داعش ستدخل مدينة #دير_الزور تبعاً للصفقة بين حزب الله والتنظيم.

وأضافت الميليشيات أنه قد بدأت عملية التبادل بين جرحى #داعش وجثث إيرانيين في #صحراء_سوريا.

كما تابع قيادي في تحالف عسكري موال للنظام السوري أن قافلة مقاتلي داعش ستتجه شمالا إلى السخنة في منطقة خاضعة لسيطرة النظام قبل أن تدخل منطقة دير الزور.



بواسطة : mutab
 0  0  1506
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

في قصة إنسانية رائعة لتلاقي الأبناء مع الأمهات، نالت المبتعثة السعودية، ريما الهويش، وابنها إشادة واسعة في الولايات المتحدة، خاصة أنهما حصلا على..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:28 مساءً الجمعة 19 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة