• ×
الجمعة 8 صفر 1442 | 1442-02-07

صحيفة تكشف علاقة رئيس وزراء إسرائيل السابق بالاستثمارات الإيرانية

صحيفة تكشف علاقة رئيس وزراء إسرائيل السابق بالاستثمارات الإيرانية
فريق التحرير
كشفت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية عن تفاصيل علاقة تربط بين إيران ورئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود باراك.

وقالت الصحيفة المقربة من رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، إن باراك منذ اعتزل السياسة في مارس 2013، عاد إلى القطاع الخاص وأجرى الكثير من الصفقات والأنشطة من بينها تقديم استشارات استراتيجية لمجموعة شركات دولية كبيرة.

وفي يوليو 2013، أي بعد 4 أشهر من اعتزاله الحياة السياسية، بدأ إيهود باراك في تقديم استشارات للبنك السويسري العريق "يوليوس بار"، كمستشار رفيع المستوى لمدير عام البنك بوريس كولاردي.

وبحسب الصحيفة، منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، يعد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق واحدًا من 4 مستشارين دوليين للبنك، يجتمعون مرة واحدة كل 6 أشهر. ويتخصص باراك في الشؤون الجيوسياسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البنك السويسري قوله، إن الهيئات المالية الكبيرة تحتاج إلى أشخاص يكونون على دراية بما يجري خلف الكواليس في مختلف أنحاء العالم من أجل استغلال الفرص في مناطق بعينها، لافتةً إلى أن باراك يمتلك حسابا في هذا البنك.

وأوضحت الصحيفة أنها اكتشفت أن مسؤولين في البنك السويسري شاركوا مع شركات دولية أخرى في مؤتمرات لمنتدى أوروبا إيران، الذي تم تأسيسه منذ 2014، ويعقد مؤتمرًا سنويًا لنسج علاقات بين مسؤولي الحكومة الإيرانية ورجال الأعمال الإيرانيين وشركات الأعمال الأوروبية لدفع العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين بعد رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن إيران.

وعقد اللقاء الأول للمنتدى في العاصمة البريطانية في لندن، في أكتوبر 2014، في وقت كان فيه الحديث عن الاتفاق النووي الإيراني في ذروته.

وخصص هذا اللقاء لتخطيط وتقدير الفرص الاستثمارية والتجارية الموجودة في إيران بعد رفع العقوبات عنها، وهو الأمر الذي لقي إشادة خاصة من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وبحسب تقرير منشور بموقع "جيت ستون"، شارك في هذا اللقاء الكثير من رجال الأعمال الإيرانيين الذين كانوا مرتبطين بشكل أو آخر بالنظام الإيراني.

وكان من بين المشاركين رضوى فيروز، نائب رئيس شركة إيرالكو المالية، والتي فرض عليها عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي بسبب تورطها في أنشطة البرنامج النووي الإيراني.

كذلك سيفيسو دابنجوا رئيس شركة الاتصالات "إم تي إن" التي تتولى- أيضا- تشغيل شبكة الهاتف المحمول الحكومية في إيران، والتي اتهمها معارضو النظام الإيراني بمساعدة نظام الملالي على إرهاب وقمع مواطنيه.

وكان هناك- أيضا- ماجد زاماني مدير عام بنك الاستثمار الإيراني المعروف "كاردان"، والذين تم وضع كبار مساهميه في قائمة العقوبات بسبب التمويل الذي منحه البنك لمشروعات البرنامج النووي الإيراني ومحاولات تخصيب اليورانيوم.

ومن بين الحضور كذلك محمد رضا أنصاري رئيس شركة قايسون الإيرانية المتهمة بالتعاون مع الحرس الثوري الإيراني، وكانت في قائمة العقوبات البريطانية بسبب تورطها في برامج تطوير أسلحة الدمار الشامل الذي تعكف عليه طهران.

ويجمع المنتدى الإيراني عشرات الشركات الأوروبية والدولية المهتمة بالفرص الاستثمارية المتاحة في إيران، وتتضمن القائمة الكثير من الشركات المعروفة في إسرائيل، مثلا شركة الطيران "ايرباص"، ومتاجر الملابس "إتش آند إم"، وشركة السيارات اليابانية ميتسوبيشي وغيرها من الشركات.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن باراك معروف بمعارضته المبدأية للاتفاق النووي الإيراني، ووصفه بأنه "اتفاق سيئ".

كما اشتهر خلال توليه وزارة الدفاع الإسرائيلية بتأييده لشن هجوم عسكري على منشآت إيران النووية. ومع ذلك، انتقد باراك علنا رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو بسبب مساعيه لوقف الاتفاق النووي الإيراني، وهاجم الخطاب الذي ألقاه نتنياهو حول هذا الشأن في الكونجرس الأمريكي في مارس 2015.

كما هاجم باراك في وسائل الإعلام مساعي نتنياهو لحشد موقف رافض للاتفاق الإيراني في الكونجرس، بدعوى أنه "لا يحق لإسرائيل كدولة التدخل في الشؤون السياسية الداخلية لأفضل دولة صديقة لها".

وألمحت الصحيفة الإسرائيلية بذلك على وجود مصالح لإيهود باراك مع النظام الإيراني جعلته يغير موقفه من البرنامج النووي.

يُذكر أن باراك كان وجه انتقادات شديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو وطالبه بالاستقاله فورًا على خلفية التحقيق معه في عدة قضايا فساد، وقال البعض إن الصحيفة المقربة من نتنياهو لجأت إلى اختلاق هذا التقرير انتقامًا من باراك.
بواسطة :
 0  0  1714
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:20 صباحاً الجمعة 8 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة