• ×
الإثنين 9 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

واشنطون بوست: ارتفاع في شعبية العبادي بين سنة العراق

واشنطون بوست: ارتفاع في شعبية العبادي بين سنة العراق
فريق التحرير
جاءت نتيجة آخر استطلاع للرأي أجرته مجموعة "المستقلة" للأبحاث في إبريل 2017 لتؤكد أن شعبية رئيس وزراء العراق حيدر العبادي شهدت ارتفاعا كبيرا بين سنة العراق، الذين عبروا عن نظرتهم الإيجابية لمستقل بلادهم.

وذكرت صحيفة "واشنطون بوست" الأمريكية (15 دسمبر 2017) أن الاستفتاء جاء ليكشف عن النظرة الإيجابية لسنة العراق لأداء حكومة بلادهم، وكذلك لتوضح أن 51% من السنة العراقيين يعتقدون أن حكومة بلادهم تسير في الإتجاة الصحيح خاصة بعد التقارب الذي حدث في العلاقات السعودية والعراقية.

وأكدت الصحيفة أن هذا تحول مذهل خاصة إذا ما علمنا أن في صيف 2014 عبر 10% فقط من سنة العراق عن اعتقادهم أن بلادهم تسير في الإتجاة الصحيح.

وجاءت النتيجة لتكشف أيضا عن وصول شعبية رئيس الوزراء العراقي حيدر العباد لأعلى معدلاتها بين سنة العراق منذ عام 2003 حيث أعرب 71% من سنة العراق عن تأيدهم لحيدر العباد بينما عبر 62% فقط من شيعة العراق عن تأيدهم أيضا له.

وعللت الصحيفة هذا الارتفاع إلى التغير الكبير الذي حدث في سياسة الحكومة العراقية تحت قيادة العبادي، وتابعت الصحيفة موضحة أن الفترة الماضية لم تشهد تغيرا إيجابيا في العلاقات السعودية العراقية فحسب، بل إن العبادي حرص خلال الفترة الماضية على الكف عن التعامل مع سنة العراق على أنهم متهمين، وأصبح يبذل مجهود أكبر لتحرير المناطق ذات الأغلبية السنية التي يسيطر عليها تنظيم داعش كما أصبح يتعامل مع المدنيين القاطنين في تلك المدن على أنهم ضحايا للتنظيم بدلا من أن ينظر إليهم على أنهم شركاء للتنظيم.

ولفتت الصحيفة إلى أن العبادي حرص خلال عملية تحرير المدن العراقية من داعش على الاعتماد بشكل أكبر على المساعدات العسكرية الأمريكية أكثر من الاعتماد على تلك القادمة من الجماعات الموالية لإيران، كما أنه حرص كذلك على تقليل الدور السابق الذي كانت تقوم به المليشيات الشيعية الموالية لإيران وخاصة مليشيات الحشد الشعبي التي اشتهرت باضطهادها الشديد لسنة العراق.
بواسطة :
 0  0  1777
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:42 صباحاً الإثنين 9 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة