• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

كيف تهزم الروماتيزم؟.. روشتة متكاملة للوقاية من المرض اللعين

كيف تهزم الروماتيزم؟.. روشتة متكاملة للوقاية من المرض اللعين
فريق التحرير
"الرّوماتيزم" هو أحد أمراض جهاز المناعة التي تؤثر في أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ويؤدي إلى التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة؛ ما ينتج عنه آلام مبرحة للمريض.

ويقدم أطباء "عاجل" روشتة لفهم هذا المرض؛ كيفية حدوثه، وأعراضه، وكيفية هزيمته، والأهم: طرق الوقاية منه.

بداية، يحدث الرّوماتيزم بسبب خلل في جهاز المناعة؛ فبدلًا من حماية الجسم من البكتيريا أو الفيروسات التي تهاجم الجسم، يخطِئ جهاز المناعة بِمُهاجمة الأنسجة الضّامة داخل المَفاصل وأجهزة أخرى من جسم الإنسان، مثل الرّئتين، والجلد، والعيون، والقلب، والأوعية الدمويّة. ونتيجة لذلك الالتهاب يحدث تآكل في العظام وتشوهات في المفاصل، وفي الحالات الشّديدة يُسبب الرّوماتيزم عجْزًا جسَديًّا ووظيفيًّا للمريض.
أنواعه

وحتى يتسنى للمريض هزيمة الروماتيزم، عليه أولًا أن يعرف أنواعه. ويشير الدكتور كريم السكري استشاري جراحة العظام ومناظير المفاصل، إلى هذه الأنواع، قائلًا إن هناك نوعين من الأمراض الروماتيزمية: الأول هو الأمراض غير الالتهابية التي تؤدي إلى تآكل في المفاصل دون التهاب في الأنسجة المحيطة بها، وتشمل مرض تآكل العظام التنكسي، ومرض هشاشة العظام.

أما النوع الثاني فهو الأمراض الالتهابية وهي التي تؤثر فيالعظام، والمفاصل، والعضلات، وتقسم أيضًا إلى نوعين؛ هما: أمراض التهابية غير مفصلية، وتصيب الأنسجة الضامة والعضلات، مثل مرض تصلب الجلد، والذئْبيّة، ومتلازمة شوغرن، وغيرها من الأمراض. أما النوع الآخر فهو الأمراض الالتهابية المفصلية، وتؤثر في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، مثل مرض الْتهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، وحمّى الرّوماتيزم، وروماتيزم القلب، وغيرها.

الأسباب

ويشرح السكري الأسباب المؤدية إلى مرض الرّوماتيزم، قائلًا إنه يحدث بسبب مهاجمة جهاز المناعة الأنسجة المحيطة بالمفاصل. ولكن العلماء لم يستطعوا حتى وقتنا هذا تحديد سبب حدوث هذا الخلل.

ويضيف: "لكن هناك عوامل تزيد خطر الإصابة بالروماتيزم، مثل النوع؛ حيث يزداد معدل الإصابة وسط النساء عن الرجال، كما تزداد احتمالات الإصابة بدايةً من سن الأربعين فيما فوق، كما يلعب العامل الوراثي دورًا كبيرًا في المسألة، وكذلك التدخين والسمنة، والتعرض المستمر للرطوبة".

ومن أعراض الأمراض الروماتيزمية، ارتفاع الحرارة، وآلام المفاصل، والشعور بالضعف العام، وفقدان الشهية. وفي حالة إصابة المفاصل يلاحظ انتفاخ المفصل واحمراره.

طرق العلاج

أما عن طرق العلاج، فيقول الدكتور أحمد توفيق أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إنه لا يوجد علاج نهائي للروماتيزم، لكن يمكن للعلاج الدوائي أن يخفف أعراضه المؤلمة ويحد تطوره وتدهور الحالة، مثل مسكنات الألم والكورتيزون والمضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.

كما يعتمد العلاج على تغيير نمط الحياة وطبيعة الأنشطة التي يمارسها الشخص، والاعتماد على أجهزة أو أشخاص لتقليل الجهد والضغط على المَفاصل والعظام.

العلاج بالأعشاب

كما يعد العلاج بالأعشاب من طرق العلاج الفعالة للأمراض الروماتيزمية. ومن الأعشاب المفيدة في هذا الصدد الزنجبيل؛ فهو مفيد في علاج الالتهابات المصاحبة للروماتيزم وفقًا لاستشارية التغذية العلاجية الدكتورة منال شرف الدين.

وتنصح بعصير الجريب فروت، مشيرةً إلى أنه يساهم في تخفيف التهاب أنسجة المفاصل، في حين يعمل الصبار وزيت الكافور على تخفيف آلام المفاصل.

وتشير إلى خلط زيت الكافور بزيت جوز الهند الساخن، وتدليك المنطقة التي يشعر المريض بالألم فيها.

تشير أيضًا إلى أهمية القرفة التي تعد من المواد المضادة للالتهابات المفاصل في حين يعمل زيت الحبة السوداء على تخفيف تورم المفاصل.

الوقاية

يمكن الوقاية من أمراض الروماتيزم باتباع نمط حياة صحي غني بالفتيامينات والمعادن التي تعزز جهاز المناعة وتساهم في مقاومة البكتيريا المسببة للمرض، بالإضافة إلى تجنب الممارسات الضارة، كالتدخين والإفراط في تناول الدهون والسكريات التي تؤدي إلى السمنة التي تعد من العوامل التي تزيد فرص الإصابة بالروماتيزم.

كما ينصح أطباء "عاجل" بالابتعاد عن المناطق مرتفعة الرطوبة، وعدم إهمال علاج نزلات البرد؛ لتجنب الإصابة بأمراض الروماتيزم.
بواسطة :
 0  0  1778
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:29 صباحاً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة