• ×
الإثنين 11 صفر 1442 | 1442-02-09

برلمان كردستان يُقر استفتاء الانفصال عن العراق

برلمان كردستان يُقر استفتاء الانفصال عن العراق
فريق التحرير
صوت برلمان إقليم كردستان العراق بالإجماع، في أول جلسة له منذ عامين، الجمعة (15 سبتمبر 2017)، لصالح إجراء استفتاء الانفصال في موعده المحدد يوم 25 سبتمبر الجاري.

وكلف البرلمان مفوضية الانتخابات في الإقليم، بإجراء الاستفتاء داخل الإقليم والمناطق المتنازع عليها، فيما غابت كُتلتا "التغيير" و"الجماعة الإسلامية" المعارضتين للاستفتاء، لمقاطعتهما الجلسة.

ويهدف قرار البرلمان إلى منح إطار قانوني لإجراء الاستفتاء، الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود بارزاني، وهو من ترك في الوقت نفسه الباب مفتوحا أمام تسوية اللحظة الأخيرة وسط جدل حاد مع بغداد.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت، الخميس (14 سبتمبر 2017)، "مشروعا بديلا" لبارزاني، في مسعى لإرجاء الاستفتاء، فيما أعربت قوى إقليمية عدة، مثل تركيا وإيران، عن قلقها، معتبرة أن هكذا خطوة تغذي الطموحات الانفصالية للأكراد على أراضيها.

يذكر أن بارزاني أكد مجددا، الجمعة، أن الاستفتاء سيجري في موعده المحدد المقرر يوم الـ 25 سبتمبر الحالي، مشيرا إلى أن قرارات بغداد لن تصل إلى كردستان.

وقال بارزاني في كلمة خلال مشاركته في احتفالية أقيمت في قضاء العمادية: "حاولنا تأسيس عراق جديد على أسس الشراكة والأخوة".. "لكن مشكلتنا الكبيرة مع بغداد، إذ هي لا تقبل الشراكة".

وأشار إلى أن المسؤولين في بغداد "استغلوا الدستور لفترة من الزمن لتعزيز قدراتهم (..) والإقليم تأخر كثيراً في إجراء الاستفتاء، وهو قرار شعب كردستان"، حسب قوله.
بواسطة :
 0  0  1791
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:39 مساءً الإثنين 11 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة