• ×
الجمعة 6 ربيع الأول 1442 | 1442-03-04

مستشفى الولادة بالدمام يضع مشكلات "الخدج" أمام 150 متخصصًا

مستشفى الولادة بالدمام يضع مشكلات "الخدج" أمام 150 متخصصًا
فريق التحرير
اختتم مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، مؤخرًا، ندوة أمراض حديثي الولادة بمشاركة 150 طبيبًا وطبيبة، متخصصين بالمجال.

وتناولت الندوة المشكلات التي تزيد نسبة حدوثها لدى الخدج وناقصي النمو، وتزداد مع نقص الوزن وعمر الولادة، ومن أهمها ما يحدث للجهاز التنفسي من أمراض، كمتلازمة الضائقة التنفسية RDS، وداء الأغشية العلاجية HMD، وعسر تنسج القصبات والرئة BPD، والالتهابات الرئوية.

كما ناقشت النزف الرئوي، وأمراضًا لها علاقة بالدم، كفقر الدم، وتكسر الدم، واليرقان، والنزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء، واعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC.

وأوضح الدكتور خالد بن ممدوح موسى مدير مستشفى الولادة والأطفال، أن هذه الشريحة من الأطفال من عمر (يوم إلى 28 يومًا)، تقدم لهم عناية خاصة، ويتوافر لهم فئة معينة من الأطباء على تدريب عال للتعامل مع هذا العمر الحساس والحرج.

وخلال الندوة التي اعتمدتها هيئة السعودية، قال الدكتور موسى إن من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ولادة طفل خديج، ما يتعلق بصحة الأم وتغذيتها؛ ما يؤدي إلى حدوث نقص التغذية وفقر الدم، ومختلف الأمراض لدى الحامل، إضافة إلى العناية غير الكافية قبل الولادة، والأدوية، والحصبة الألمانية، والرحم والمشيمة.

وكذلك تكرار الإجهاض والولادة المبكرة، والرحم ذو القرنين، والاتساع المبكر لعنق الرحم، وتمزق الأغشية الباكر، والتهاب الزغابات المشيمية، وحدوث أورام، وانفصال المشيمة.

ولفت إلى أسباب جنينية (حدوث الحمل المتعدد (التوائم)، والاضطرابات الصبغية، والعيوب الخلقية، بجانب التعرض للإشعاعات، مضافًا إليها اختلاف فصيلة الدم والتسمم الحملي).

واستعرض راعي الندوة العديد من العوارض الصحية في حياة الطفل الخديج. وأشار الدكتور موسى إلى عدة تدابير مثلى لحالات حديثي الولادة، منها منع حدوث الخداج بقدر الإمكان، ومحاولة تأخير الولادة قدر الإمكان من غير إضرار بحياة الأم أو الجنين، وإن كان هذا غير متيسر في كثير من الحالات.
بواسطة :
 0  0  1477
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:38 صباحاً الجمعة 6 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة