• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

حيدر العبادي يرد بحسم على استفتاء كردستان

حيدر العبادي يرد بحسم على استفتاء كردستان
فريق التحرير
أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الإثنين (18 سبتمبر 2017)، أمرًا بوقف إجراءات استفتاء إقليم كردستان، بعدما أرسل في وقت سابق خطابًا يتضمن رأى الحكومة في هذ الملف الشائك للمحكمة الاتحادية العليا.

وتضمن الخطاب التأكيد على عدم دستورية إجراء انفصال أي إقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار أمر ولائى بإيقاف إجراءات استفتاء إقليم كردستان، وبناء عليه وافقت المحكمة الاتحادية على الطلب.

واختصم "العبادى" في الدعوى رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزانى، بعد إعلانه تنظيم استفتاء لانفصال الإقليم يوم 25 سبتمبر الجارى، قبل أن تصدر المحكمة الاتحادية، اليوم، أمرًا ولائيًا بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستورى.

وأكد "العبادي" في وقت سابق استعداد بغداد للتدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف، وقال (في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس): "إذا كان السكان العراقيون مهددين باستخدام القوة خارج القانون فسنتدخل عسكريًا".

وأوضح أن "الاستفتاء تصعيد خطير، وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق، مشيرا إلى أن "كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد"، وأنه "عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون العراقي، فإن هناك تناقضًا".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شدد على أنه لن يقبل لأي مسؤول غربي أن يفرض رأيه على الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب، وجدد تأكيده (في وقت سابق) على أن الاستفتاء سيجري في موعده، مطالبًا المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع.
بواسطة :
 0  0  1426
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:11 صباحاً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة