• ×
الأربعاء 6 صفر 1442 | 1442-02-06

ما هي أسباب تنميل اللسان؟

ما هي أسباب تنميل اللسان؟
فريق التحرير
هل اختبرت من قبل الشعور بوخز اللسان وما يصاحبه من نوبات ألم؟.. إذا تكرر معك ذلك الشعور بالوخز والتنميل فعليك باستشارة طبيب متخصص فقد تكون لديك إحدى المشكلات التالية.

يقول استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، دكتور عمرو حسن الحسني لـ"عاجل"، إن تنميل اللسان يحدث لعدة أسباب، من بينها انخفاض مستوى الكالسيوم بالدم نتيجة انخفاضه في الطعام أو الإصابة بتشمع الكبد.

كما أن تنميل اللسان من ضمن أعراض الإصابة بمتلازمة الحرقة الفموية، والتي تعطيك إحساسًا بنكهة المعدن في الفم، بالإضافة إلى حرقة وجفاف في اللسان، وتحدث نتيجة لتغيرات هرمونية أو ارتجاع الحمض المعدي وكذلك بسبب الفطريات ومرض السكري.

ويضيف دكتور الحسني أن تنميل اللسان يحدث أحيانًا بسبب نقص الإفرازات المغذية لبعض الغدد، مما يجعل الغدد بدورها لا تفرز الهرمونات بشكل طبيعي مما يؤدي في النهاية للشعور بالتنميل.

كما يمكن أن تؤدي الأخطاء الطبية في معالجة الأسنان للشعور بالتنميل والخدر.

كما يلعب نقص فيتامين ب 12 دورًا في ذلك الأمر لتأثيره على الجهاز العصبي مما يشير لوجود خلل في الأعصاب.

ويُعد التنميل من الأعراض المحذرة لوجود أورام في الدماغ والتصلب المتعدد كما يصاحب السكتة الدماغية.

وينصح الدكتور عمرو بسرعة التوجه لطبيب متخصص عند تكرر الشعور بتنميل اللسان لتشخيص الحالة والتعامل معها بالشكل المناسب.

والدكتور عمرو حسن الحسن هو استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، حاصل على ماجستير ودكتوراه في المخ والأعصاب والطب النفسي، وعضو الجمعية الأوروبية لأعصاب الأطفال.
بواسطة :
 0  0  1359
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:02 مساءً الأربعاء 6 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة