• ×
الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-16

جامعة الإمام تكشف ملابسات أزمة إسكان الطلاب

جامعة الإمام تكشف ملابسات أزمة إسكان الطلاب
فريق التحرير كشفت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الثلاثاء (19 سبتمبر 2017)، ملابسات أزمة إسكان الطلاب، وقالت -في سياق رد (تلقت عاجل نسخة منه)-: إن نظام إسكان الطلاب قائم على لوائح وأنظمة معتمدة من قبل مجلس الوزراء.

وبيّنت الجامعة أنها تطبّق اللوائح والأنظمة وفق توجيهات عُليا، لاسيما أنها تنصّ على أن الإسكان مخصص للطالب المنتظم الذي لديه جدول دراسي، وعلى هذا تُقسّم السنة الدراسية إلى فصل دراسي أول وفصل دراسي ثاني وفصل دراسي صيفي.

وتابعت: في بداية كل فصل من هذا الفصول، تبدأ لجنة التسكين عملها لتسكين الطلاب، ويتطلب من كل طالب أن يكون منتظمًا ويحضر ما يُثبت أن لديه جدول دراسي، وبناءً على هذا فالطالب الذي ليس لديه جدول لا يُمكن تسكينه حنى لو كان طالبًا في الفصل السابق.

ونبّهت إلى أنه في الفصل الصيفي، يتم حصر عدد الطلاب الذين لديهم دراسة صيفية، ويتم تسكينهم بعد إحضارهم ما يُثبت أنهم يدرسون في الفصل الصيفي، وبعد انتهاء دراستهم يُطلب منهم إخلاء السكن استعداداًً للفصل الأول من العام الجديد.

وفي فترة الفصل الصيفي ولقلة عدد الطلاب وحسب التوجيهات المرتبطة بالترشيد، يتم حصر عدد الطلاب وجمعهم في مبانٍ متقاربة، بحيث تكون المباني الأخرى جاهزة للصيانة والاستعداد للفصل القادم، وكذلك حتى لا تشتغل المباني بكامل طاقتها التشغيلية وهي شبه خالية.

يأتي هذا اعتمادًا (بحسب الجامعة) على سياسة الترشيد، وتنفيذًا لرؤية المملكة في هذا المجال، والذي كانت الجامعة من أوائل الجهات التي بادرت لتطبيقها بتوجيه ومتابعة من مدير الجامعة.

وأشارت إلى أن الطالب الذي يحضر للسكن في فترة الإجازة أي بعد اختبارات الفصل الصيفي وإخلاء السكن وقبل بداية الفصل الدراسي الأول من العام الجديد لا يمكن تسكينه وفقًا للنظام، لأنه لا بد من وجود جدول، وما يُثبت انتظامه، لكون حالات الطلاب الأكاديمية تتبدل.

وأوضحت الجامعة أن طلاب المنح والطلاب السعوديين يُعاملون المعاملة نفسها وفق لائحة الإسكان، إلا أن طالب المنحة -ووفقًا للائحة تنظيم المنح الخارجية المعتمدة من مجلس الوزراء- يُعتبر ضيفًا على الجامعة.

وتتولى الجامعة مسؤولية سكنه وسفره ومتابعة دراسته حتى يتخرج، وطالب المنح الذي يعود من بلده بعد إجازته وقبل بداية الفصل الدراسي الأول، يتم تسكينه؛ لأن برنامجه الأكاديمي مُعتمد ومُتابع، ومن يتخلف منهم عن ذلك يتم إلغاء منحته ومغادرته من البلد.

وبخصوص المعلومات الواردة في شكوى الطالب فهد العتيبي، الذي ادّعى أنه تم منعه من دخول السكن الجامعة، وأنه لم يجد مكانًا ينام فيه غير مركبته التي أوقفها في مواقف الجامعة، ووفقًا للوائح وأنظمة التسكين، فإن الطالب موجود في فترة الصيف في الرياض وبدون دراسة.

ومن ثم لا يُسمح النظام بتسكينه، لأن السكن مخصص للطالب الجامعي المنتظم، كما أن الطالب روايته غير سليمة؛ لأنه يتحدث عن منعه من الدخول (على بوابة 40) وفي موضع آخر يقول إن موظف السكن الداخلي قام بطرده، كما أكّدت الجامعة أن عميد شؤون الطلاب لم يستثن الطلاب الأجانب.

اقرأ أيضًا:



بواسطة : أماني
 0  0  3345
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قرر مجلس هيئة السوق المالية السعودية إحالة الاشتباه في مخالفة 22 مستثمرا للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:29 مساءً الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة