• ×
الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

سبب خاص يمنع روسيا من المطالبة بإلغاء استفتاء كردستان

سبب خاص يمنع روسيا من المطالبة بإلغاء استفتاء كردستان
فريق التحرير
كشفت مصادر بصناعة النفط أن روسيا، القوة الكبرى الوحيدة التي لم تطالب أكراد العراق بإلغاء استفتاء الاستقلال المقرر إجراؤه الأسبوع المقبل، تحوّلت على نحو سريع لتصبح الممول الأكبر لصفقات النفط والغاز الكردية، مع تعهدات تصل إلى أربعة مليارات دولار في أقل من عام.

وأعلنت واشنطن والدول الأوروبية وتركيا وإيران، معارضتها للخطوة التي أقدم عليها أكراد العراق، بالإعلان عن إجراء استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر، غير أن موسكو لم تصدر دعوات من هذا القبيل إلى إلغاء الاستفتاء.

وبدلًا من ذلك، أعلنت شركة روسنفت عملاق النفط الروسي -قبل الاستفتاء بأيام- عن أحدث استثماراتها في الأسبوع الماضي، وذلك لمساعدة إقليم كردستان على تطوير صناعة الغاز الطبيعي للإمدادات المحلية وللتصدير في ما بعد. وفقًا لرويترز.

ولم يتم الكشف عن القيمة الإجمالية للصفقة، لكن مصادر مطلعة بصناعة النفط قالت، إنها تتجاوز مليار دولار.

وهذه الصفقة ثالث مشروع عملاق لروسنفت في إقليم كردستان منذ فبراير، وهو ما يحوّل موسكو من دخيل ليس له تأثير يذكر في كردستان، إلى أكبر مصدر للسيولة المالية للإقليم.

وتقول المصادر، إن صفقات روسنفت في كردستان منذ وصولها إلى الإقليم في ديسمبر الماضي، تبلغ إجمالًا نحو أربعة مليارات دولار.

ويتجاوز ذلك المليارين من الدولارات، التي حصل عليها الإقليم في السابق عن مبيعات نفطية من شركات تجارية دولية تدفع مقدمًا قيمة صادراته وكذلك 1.5 مليار دولار حصل عليها من تركيا المجاورة.

كما تمثّل هذه الصفقات تحولًا كبيرًا لأكراد العراق الذين ربطتهم علاقات وثيقة بواشنطن منذ عام 1991، عندما عرضت الولايات المتحدة عليهم حمايتهم من صدام حسين الذي أطاحت به القوات الأمريكية في 2003.

وقال مصدر رفيع في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق: "موسكو تعمل فعليًّا على سد الفجوة مع تراجع الولايات المتحدة في العراق".
وفي العلن تقول موسكو إنها تؤيد وحدة أراضي العراق، غير أنها تعترف -في الوقت نفسه- بطموحات الأكراد لأن يكون لهم وطنهم الخاص.
بواسطة :
 0  0  1929
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:09 مساءً الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة