• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

علامات حساسية الأطعمة عند الأطفال

علامات حساسية الأطعمة عند الأطفال
فريق التحرير
تقول الإحصائيات إن هناك طفل من بين كل 13 طفلا يعاني من حساسية الطعام، وتحدث الحساسية لأحد أنواع الطعام كرد فعل للنظام المناعي في الجسم الذي يعتبر هذه الأطعمة غير مرغوب فيها وبالتالي إفراز مادة الهيستامين التي تؤدي لأعراض التحسس.

ويقول دكتور محمد سعيد أخصائي أمراض الأطفال وحديثي الولادة دكتور محمد سعيد لـ"عاجل" إن هناك أنواع مختلفة من الأطعمة التي تسبب الحساسية للأطفال مثل حليب البقر والبيض والمكسرات والكاكاو والسمك وفول الصويا والقمح.

ويشير إلى الأعراض التي يمكن من خلال اكتشاف تحسس الطفل لهذا النوع من الطعام وكيفية التعامل في هذه الحالة، قائلا إن من أبرز هذه العلامات احمرار وجه الطفل أو ظهور طفح جلدي وحكة بجانب الفم أو اللسان أو العيون وقد تنتشر في كافة الجسم.

ومن علامات الحساسية أيضا انتفاخ الشفتين أو الوجه وسيلان أو انغلاق الأنف والعطس والقيء والإسهال والإزيز في الصدر وصعوبة التنفس وقد يحدث اختناق للطفل أو فقدان الوعي لذلك يجب على الأسرة الذهاب إلى المستشفى فور ملاحظة هذه الأعراض.

وينصح دكتور محمد الأم بعدم إدخال الطعام إلى الطفل قبل 6 أشهر والاكتفاء باللبن الطبيعي لتجنب حساسية الطفل من بعض أنواع الألبان.

ويضيف أنه حين تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها يجب أن يتم ذلك بشكل فردي بمعنى إدخال نوع واحد فقط من الطعام وأن يبقى الطفل على هذا النوع من 3 إلى 5 أيام للتأكد أنه لا يعاني من حساسية من هذا النوع من الطعام قبل إدخال نوع جديد بنفس الآلية.

والدكتور محمد سعيد هو أخصائى الأطفال وحديثى الولادة، وعضو الجمعية المصرية لطب الأطفال، حاصل على الزمالة البريطانية لطب الأطفال.
بواسطة :
 0  0  1574
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:51 صباحاً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة