• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

الشمراني: مبادرات جديدة مع "التعليم" لإنقاذ الطلاب

الشمراني: مبادرات جديدة مع "التعليم" لإنقاذ الطلاب
فريق التحرير
أكّد عبدالرحمن الشمراني (منسق الإعلامي لوزارة الصحة) الثلاثاء (26 سبتمبر 2017)، أن الوزارة تنسّق مع وزارة التعليم منذ بداية العام الدراسي، لإطلاق عدد من البرامج والمبادرات الصحية بالمدارس، للارتقاء بالمعلومات الصحية للطلاب.

وبينما أوصت وزارة الصحة -في وقت سابق- بضرورة التبليغ عن أي مدرسه تبيع المشروبات الغازية أو الشيبس، فقد أكّد منسق الصحة لـ"عاجل"، أنه سيتم إطلاق المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان.

وبيّن أن المبادرة تتضمن جوانب توعوية وتطبيقات وقائية وإجراءات علاجية موجهة لطلبة المرحلة الابتدائية، تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى الطلبة عن الأسنان، وأهمية المحافظة عليها، كما تهدف إلى تحقيق الأهداف الوطنية بخفض نسبة الإصابة بتسوس الأسنان.

ويمثّل استكمال التطعيمات الأساسية للأطفال في السنّ المدرسي، أحد أهم برامج "الصحة" للوقاية من الأمراض المعدية، حيث ستنطلق حملة التطعيم لطلاب الصف الأول الابتدائي مع بداية العام الدراسي.

وتوفيرًا لبيئة مدرسية آمنة، فقد أعدت "الصحة" برنامج الزيارات الميدانية، حيث ستقوم الفرق الطبية مع مطلع العام الدراسي، بزيارات دورية للمدارس لتقييم عناصر البيئة المدرسية وبيئة الفصول الدراسية.

ويتضمن هذا البرنامج جزءًا خاصًّا بالمقاصف المدرسية، بهدف توفير الغذاء الصحي للطلاب، من خلال تطبيق المعايير القياسية والاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية.

واستكمالًا لهذه الاستعدادات، فقد تم ربط المدارس (31.000 مدرسة) بالمراكز الصحية (3821 مركزًا صحيًّا)، تقع ضمن نطاق خدماتها، وذلك لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لفئات المجتمع المدرسي من خلال مراكز الرعاية الأولية.

وسيجري العمل على تجهيز العيادة المدرسية في المدارس بواقع (1000) عيادة مدرسية في جميع المناطق والمحافظات، كمرحلة أولى، بالتعاون مع وزارة التعليم تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 25 وتاريخ 19/1/1434هـ.

وأعدت "الصحة" برنامجًا تدريبيًّا شاملًا للمرشد الصحي في المدرسة، حيث سيتم تنفيذ دورات تدريبية لهذه الكوادر التربوية، بنحو ثلاثين ألفًا، وذلك على أسس وبرامج الصحة المدرسية، مع التركيز على (الإسعافات الأولية، والتغذية، وأساسيات البيئة، والتثقيف) من أجل إيجاد مرشد صحي مدرب على أعمال الصحة المدرسية بكل مدرسة.

كما أن "الصحة" بصدد إجراء مسوح طبية، وبحوث صحية، بحيث يمكن من خلالها استجلاء واستكشاف السلوكيات المرتبطة بالصحة، بهدف حماية الطلاب والطالبات وتعزيز صحتهم، ستكون برامجنا ومتابعتنا مكثفه.

وستنطلق المرحلة الثانية من مبادرة رشاقة لخفض معدلات انتشار السمنة لدى الأطفال والمراهقين في السن المدرسي في المملكة بنسبة 5% خلال الخمس سنوات القادمة في مدارس مختارة، من خلال تحسين السلوك الغذائي للطلاب والطالبات وزيادة النشاط البدني، مع توفير الخدمات الوقائية والعلاجية للمصابين بالسمنة من الطلاب والطالبات.
بواسطة :
 0  0  1757
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:25 مساءً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة