• ×
الخميس 5 ربيع الأول 1442 | 1442-03-04

إخصائية نفسية: التشدد في الخطاب الديني يزعزع المجتمع

إخصائية نفسية: التشدد في الخطاب الديني يزعزع المجتمع
فريق التحرير
صرحت الإخصائية النفسية بمستشفى أبها الخاص الدكتور روابي الألمعي بأن الإنسان يمتلك قيمًا ويناضل فيها بحياته كي يتزن نفسيًا ومجتمعيًا، مثل القيم الروحية والعاطفية والصحية والإنسانية والعلمية أو المهنية.

وقالت في تصريح لـ "عاجل"، إن القيمة السائدة عند أغلب البشر باختلاف دياناتهم هي القيم الروحية (الدينية) سواء كانوا مسلمين أو يهود أو مسيحين أو بوذيين أو غيرهم، مشيرة إلى أن "هذه القيمة لا تقبل الزعزعة أو التناقض أو ألا معقولية لأنها تؤثر بشكل مباشر على الفرد في معيار الاتزان المجتمعي لديه".

وتابعت: "من هنا تولد الفجوة بين التشدد والانقياد أو التهاون والانفلات، ولعدة أسباب، لا يسعني ذكرها جميعا، تغييب النمذجة الدينية المعتدلة من أهمها وأخطرها، فما كان محرم بالأمس مشروع اليوم، وما كان مشروع بالأمس محرم اليوم".

وبينت أن الأمثلة كثيره لكن استغلال الدين وتفسيره بما يهوى كل متدين ولّد طوائف دينية عدة، فالنص القرآني واضح من ١٤٠٠سنة والسنة النبوية كذلك ولكن الاجتهاد في تفسيرها ولد سنة وشيعة وأباضية و صوفية.

وأضافت "ولتوضيح ذلك، اختلاف تفسير علماء السنة لمصادر التشريع ولد لنا المذهب الحنبلي والمالكي والشافعي، إذا المصدر واحد لكن الاجتهاد في تفسيره ولد لنا الكثير من المذاهب والصراعات".

وبينت أنه "وإن كان لكل مجتهد منهم أجر الاجتهاد، فقد أمرنا أن نتفكر جيدا بما يقال لنا لذلك الله حثنا كثيرا على التفكر والتدبر، فاليوم أصبح التصوير مباح والدش مباح والتلفاز مباح والتلفون مباح بعد مئات بل آلاف الفتاوي والمحاضرات سابقا التي تدحض كل ذلك".

وقالت إنه مما سبق "نستخلص أن البرهنة العقلية والدينية الصحيحة في توجيه المراهقين والاستدلال الصحيح والمنطقي بالنصوص الدينية هي أكثر ما يحتاجه المجتمع حاليًا؛ لاتزان أفراده ومنعا لتمييع الهوية الإسلامية المعتدلة".
بواسطة :
 0  0  1384
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:17 صباحاً الخميس 5 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة