• ×
السبت 2 صفر 1442 | 1442-01-28

نصائح هامة لصحتك بعد الولادة

نصائح هامة لصحتك بعد الولادة
فريق التحرير
تحتاج المرأة إلى عناية خاصة في مرحلة النفاس التي تعقب الولادة لاستعادة صحتها وقوتها، والاعتناء بطفلها بشكل صحيح.

ويقدم استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية الدكتور عمرو حسن لقراء "عاجل" مجموعة من النصائح الهامة للنساء بعد الولادة في مقدمتها الحرص على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية نظرًا لفوائدها المتعددة لصحة الأم والطفل، كما أنها تساعد الأم على سرعة الشفاء من جرح الولادة، وتقلل من احتمالات حدوث نزيف ما بعد الولادة، وأهمية لبن الأم لتقوية مناعة الطفل وحمايته من الحساسية.

وينصح المرأة بالعناية بجرح الولادة بشكل جيد عن طريق استخدام الماء الدافئ للاغتسال والتطهر وغسول مهبلي لمنع التلوث، واستخدام وسادة مريحة عند الجلوس.

ولتجنب احتقان الثدي الذي يصاحب الرضاعة عادة ينصح بتدليك الثدي بحركات دائرية والاستحمام بماء فاتر قبل الرضاعة وعمل كمادات باردة على الثدي، وإرضاع الطفل من كلا الثديين في كل مرة.

وينصح المرأة في مرحلة النفاس بالاهتمام بتغذيتها بشكل جيد وتناول وجبات غنية بمختلف العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتين والكالسيوم لاستعادة قوتها، وتجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، وتناول كميات كبيرة من المياه والسوائل المدرة للحليب كاليانسون والبابونج والجنزبيل.

وينصح بممارسة الرياضة لفقد الوزن الزائد نتيجة الحمل واستعادة الثقة بالنفس كما أنها مفيدة لمقاومة اكتئاب ما بعد الولادة.

والدكتور عمرو حسن هو استشاري ومدرس أمراض النساء والولادة والعقم بجامعة القاهرة المصرية، ومؤسس مبادرة "أنتي الأهم" المعنية بصحة المرأة والطفل، وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والعقم وسفير التنمية العربية ، وأول طبيب عربي يحصل على الدكتوراة في التنمية المستدامة للرعاية الصحية امتياز.
بواسطة :
 0  0  1412
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 مساءً السبت 2 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة