• ×
الثلاثاء 12 صفر 1442 | 1442-02-11

13 عامًا سجنًا لـ"الدربي" المعتقل السعودي في جوانتانامو

13 عامًا سجنًا لـ"الدربي" المعتقل السعودي في جوانتانامو
فريق التحرير
قضت محكمة عسكرية في سجن جوانتانامو، بالسجن 13 عامًا على السعودي أحمد الدربي (42 عامًا) المحتجز في السجن، على خلفية تهم تتعلق بالإرهاب.

وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان لها أمس الجمعة، أن الدربي أدين بتهم منها التآمر ومهاجمة أهداف مدنية وتعريض سفينة للخطر وتقديم الدعم لأعداء.

واستغلت اللجنة العسكرية الأمريكية بمعتقل جوانتانامو، انتشار نبأ صدور حكم على المعتقل السعودي أحمد محمد هزاع الدربي، بالحبس 13 عامًا، للإعلان عن تمكنها من تحقيق انتصار نادر لها بفضل تجاوب المعتقل السعودي مع الصفقة التي حاول الجانب الأمريكي عقدها معه منذ عام 2014.

وأصدرت المحكمة العسكرية المكونة من عدد من الضباط الأمريكيين بمعتقل جوانتانامو؛ حكمها عقب إقرار "الدربي" بالتخطيط لعملية انتحارية ضد ناقلة النفط الفرنسية "ليمبيرج" قبالة سواحل اليمن عام 2002، وفقًا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت (14 أكتوبر 2017)، عن البيان.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن موافقة المعتقل السعودي على تلك الصفقة، ساهمت في مساعدة اللجنة العسكرية على تحقيق نجاح مزدوج؛ حيث تضمنت الصفقة التي عُقدَت مع الدربي عام 2014، اعتراف الدربي بارتكاب جريمة حرب، وهي المشاركة في التخطيط لعملية انتحارية ضد ناقلة النفط الفرنسية.

ووفقًا للصفقة، شهد "الدربي" ضد معتقل سعودي آخر يدعى عبدالرحيم الناشري، متهم بالتخطيط لتفجير المدمرة "يو إس إس كول"، مقابل الحكم عليه بعقوبة سجن مخففة.

وكان الجانب الأمريكي يسعى إلى إصدار حكم الإعدام في حق المعتقل عبدالرحيم الناشري، إلا أن قضية الأخير أصبحت مليئة بالمشكلات وكثير من الجلسات التمهيدية التي دعا إليها محامو الناشري الطامحون إلى إنقاذه من الإعدام.

وتسعى اللجنة العسكرية إلى استغلال شهادة الدربي المسجلة في شريط فيديو ضد الناشري، وكذلك استغلال شهادة معتقل آخر ضده في حال مثول الناشري للمحاكمة.

واعتقل الدربي في شهر يونيو عام 2002، ثم نقل إلى (جوانتانامو) قبل شهرين من الاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية (إم في ليمبورج) الذي وقع في السادس من أكتوبر عام 2002 وأسفر عن مقتل بحار بلغاري وإصابة 12 آخرين بجروح.
بواسطة :
 0  0  1379
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:51 مساءً الثلاثاء 12 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة