• ×
الثلاثاء 5 صفر 1442 | 1442-02-02

قطر تسحب 20 مليار دولار من "الصندوق السيادي"

قطر تسحب 20 مليار دولار من "الصندوق السيادي"
فريق التحرير
اضطُرَّت قطر إلى سحب ما يزيد عن 20 مليار دولار من صندوقها السيادي، حسب ما ذكرته صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية، اليوم الأربعاء، لامتصاص الأزمة الناجمة عن قطع الدول الداعية إلى محاربة الإرهاب، العلاقات معها.

وكشف وزير المالية القطري علي شريف العمادي -في تصريح للصحيفة البريطانية- أن ودائع جهاز قطر للاستثمار جرى اللجوء إليها لتوفير سيولة في البنوك، بعدما خرج من البلاد ما يفوق 30 مليار دولار، وفق ما نقلته قناة "سكاي نيوز".

وفي محاولة لتقليل خطورة الخطوة، قال العمادي إن من الطبيعي جدًّا أن تجلب بلاده السيولة من الخارج في الوضع الحالي، معتبرًا ما قامت به الدوحة إجراء وقائيًّا واستباقيًّا.

وكانت هيئة "موديز" للتصنيف الائتماني كشفت عن أن قطر ضخَّت 38 مليار دولار للتخفيف عن اقتصادها من تبعات أزمتها مع دول الجوار، كما أن "جهاز قطر الاستثماري" تخارج من حصصه في كل من مصرفي "كريدي سويس" و"ذا سويس بنك" وشركة "روزنفت" الروسية للطاقة و"تيفاني آند كو".

وتصل قيمة جهاز قطر للاستثمار إلى 300 مليار دولار، وكان قبل بدء أزمة قطر واحدًا من الصناديق النشيطة المالكة لحصص في شركات كبرى مثل "فولكس فاجن" و"باركليز".

وما يفاقم متاعب الدوحة، أنها تحتاج إلى السيولة في فترة حرجة؛ ذلك لأنها تنفق 500 مليون دولار أسبوعيًّا على تحضيرها لمونديال كرة القدم المرتقب في 2022.

وأدى توقف الدول الداعية إلى محاربة الإرهاب عن التصدير إلى قطر؛ إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام في الإمارة الخليجية الصغيرة. وتراجعت تجارة قطر 40% خلال الشهر الأول من قرار مقاطعة الرباعي العربي.
بواسطة :
 0  0  1713
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:56 مساءً الثلاثاء 5 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة