• ×
الإثنين 11 صفر 1442 | 1442-02-09

الحراك الثقافي النسائي .. برعاية نادي مكة الثقافي الأدبي

الحراك الثقافي النسائي .. برعاية نادي مكة الثقافي الأدبي
مكة المكرمة - نشر - عائشه عمر



شهد مسرح نادي مكة الثقافي الأدبي مساء الثلاثاء ١٤٣٩/١/٢٧هـ ندوة نسائية أستقطبت عدداً من رائدات الحراك الثقافي النسائي بمكة المكرمة ، فارسات وحاضرات ، حيث شاركت في هذه الندوة هانم حامد ياركندي ، رائدة رواق بكة النسائي ، الدكتوره هيفاء عثمان فدا ، رئيسة المنتدى الثقافي النسائي بمكة المكرمة ومديرة القسم النسائي بمنتدى باشراحيل ، الدكتورة هنادي بحيري ، ادارتها الدكتورة ندى بنت محمد مريسي الحارثي ..
وكان لرئيس مجلس ادارة النادي كلمة في هذا اللقاء ألقتها بالنيابة الدكتورة عفت جميل خوقير ، عضو الجمعية العمومية ، واكد فيها دور المرأة المكية الفاعل في المشهد الثقافي السعودي ، ودور نادي مكة الثقافي الادبي في التفاعل مع كل مفردات الثقافة والأدب لنساء ورجال مكة ..
رواق بكة :
تحدثت الدكتورة هانم ياركندي عن تاريخ ومسيرة رواق بكة النسائي وما سعى اليه من اهداف وما حققه من منجزات ، تفرد الرواق بتوثيقها من خلال كتب واصدارات واستضافة الحاجيات وغيرها من نشاطات دينية وثقافية واجتماعية ..
المنتدى النسائي:
اماالدكتورة هيفاء فدا فقد تحدثت عن نشأة المنتدى النسائي الثقافي بمكة المكرمة عام ١٤٢٣هـ وعن رسالته في تبني الفكر المكي المتميز والمبدع ، يهدف الى اعادة بناء الذات الثقافية المكية،
ثم استعرضت بعضاً من نشاطات المنتدى واشارت الى خططه المستقبلية ، منوهة بعدد من المشاركات فيه ..
منتدى باشراحيل :
ونيابة عن الأستاذة حنان زقزوق ، رئيس القسم النسائي لمنتدى باشراحيل ، تحدثت الدكتورة هيفاء فدا عن بدايات هذا المنتدى وما واجهه من عزوف أول الأمر، ليتحول بعد ذلك الى منتدى زاخر بالحاضرين ، مع استقطاب اسماء لامعة من مفكرات واديبات ومثقفات ، ومناقشة موضوعات قيمة تلامس اهتمامات كل بيت وكل اسرة ..
معايير الجودة:
تناولت الدكتورة هنادي بحيري في مشاركتها ( الحراك الثقافي النسائي ومعايير الجودة)
اشارت فيها الى الفجوة بين الأكادميين الذين يتولون الكثير من المنتديات النسائية وعامة المثقفين مماحدّ من الإقبال على هذه المنتديات ومن ذلك ايضاً عدم وجود منهجية وبرامج ثابته ، دعم إهتمام بالشابات وموضوعاتهن ، ودعت الى توحد هذه المنتديات لتزداد قوة ، وكسب ثقة المجتمع بنوعية النشاط لا بعدده .
التعقيبات والمداخلات :
لقد شارك عدد كبير من الحاضرات في التعقيب والمداخلات ، كان من بينهن الدكتورة مريم الصبان التي دعت ان يكون النشاط الثقافي النسائي بمكة ضمن مركز حضاري ثقافي مكي يكون معلماً وعلماً على البلد الأمين ، ودعت الدكتورة وفاء المزورع الى شراكات بين المنتديات النسائية مع الإنفتاح على الشباب ..
واكدت الدكتورة أميرة سمبس على ضرورة توحيد جهود هذه المنتديات ، وبذلك نحصر مصادر التحويل بدل تشتيتها ..
في هذا الصدد نوهت دكتورة هيفاء الجهني بهذه الندوة التي أخرجت مكامن الجمال في الفكر النسائي المكي ..
واشارت الأستاذة فاتن حسين الى مبنى نادي مكة الثقافي الأدبي الجديد يمكن أن يضم كل ملتقيات مكة النسائية ..
وقد نوهت فارسات الندوة وبعض الحاضرات بدورالدكتورة مشاعل بنت ذياب العتيبي عضو الجمعية العمومية وعضو اللجنة الثقافية بنادي مكة الثقافي الأدبي بدورها في اقتراحها فكرة هذه الندوة والتي عملت جاهدة على ذلك ، كما امتد هذا التنويه بجهود الأستاذة القديرة مريم خضر الزهراني عضو الجمعية العمومية بنادي مكة الثقافي الأدبي لجهودها المبذولة في الإعداد والتنظيم لهذه الندوة ونجاحها .
بواسطة :
 0  0  1962
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:02 مساءً الإثنين 11 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة