• ×
الثلاثاء 12 صفر 1442 | 1442-02-09

مستشار ترامب يقترح روشتة لمواجهة الحرس الثوري

مستشار ترامب يقترح روشتة لمواجهة الحرس الثوري
فريق التحرير
"أينما تحل المشاكل وتشتعل الفتن بين المجتمعات وتدور رحى العنف المدمرة، ترى أيادي الحرس الثوري الإيراني"، بهذه الكلمات لخّص مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال إتش آر ماكماستر الدور الإيراني في الشرق الأوسط، قبل أن يستعرض أفعالها في العراق وسوريا واليمن ولبنان.

وأكد ماكماستر في لقاء مع قناة "الحرة" الأمريكية، أنّ مواجهة إيران وأذرعها في المنطقة أولوية لإدارة الرئيس دونالد ترامب، مشيرًا إلى أنّ إيران "استغلت الانقسام داخل حكومة إقليم كردستان وداخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بعد وفاة الرئيس (السابق) جلال طالباني، ولعبت دورا مهما غداة الاستفتاء داخل حكومة الإقليم، واستخدموا هذه الانقسامات في تمرير مصالحهم".
واعتبر أن الإيرانيين تسللوا أيضا "إلى مؤسسات الدولة العراقية وتمكنوا من اختراقها، فضلا عن إنشاء الميليشيات لتعمل خارج سيطرة الحكومة العراقية. أعتقد أن ما ينوي الإيرانيون القيام به هو استخدام هذه الميليشيات عندما تحين الفرصة للدفع بمصالح إيران. وقد رأينا هذا في رد فعلها على استفتاء الأكراد".
وقال ماكماستر إن الحل يكمن في "التصدي لكافة العوامل المثيرة للفتن الطائفية المقيتة"، مجددًا التزام الولايات المتحدة بعراق موحد وقوي، وبمنطقة كردية قوية في إطار عراق موحد.
واعتبر ماكماستر "أن أخطر إجراء يمكن اتخاذه في لبنان هو الإحجام عن مواجهة حزب الله"، والذي وصفه بأنه "الذراع الإيراني الذي يدعم نظام الأسد ويساعده على الاستمرار في قتل شعبه".
ودعا إلى "مواجهة الدعم الإيراني للحوثيين في اليمن (الذي) يساعد على استمرار الحرب الأهلية هناك (...) ويشكل خطرا على المنطقة، خاصة على السعود
بواسطة :
 0  0  1933
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:01 صباحاً الثلاثاء 12 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة