• ×
الأحد 8 ربيع الأول 1442 | 1442-03-06

عبدالله بن بخيت يهاجم دعاة يتنافسون على شراء المتابعين

عبدالله بن بخيت يهاجم دعاة يتنافسون على شراء المتابعين
فريق التحرير
استعرض الكاتب عبدالله بن بخيت، أغرب القصص التي كان يسردها الدعاة خلال العقود الثلاثة الماضية والتي كانت تتصف بالغرابة وصعوبة التصديق، في محاولة لكسب أكبر قدر من التأييد والشعبية والجماهيرية في ظل استمالة الناس إلى مثل هذه الحكايات غير الموثقة والمفتقدة للرقابة والتصحيح على حد قوله.

وقال ابن بخيت الكاتب في مقاله المنشورة بصحيفة "الرياض" اليوم الخميس (26أكتوبر2017) تحت عنوان "هل شراء المتابعين في تويتر جريمة أم ثقافة؟" والذي ناقش من خلاله قضية الهرولة والسباق نحو زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، أن بعض الدعاة دخلوا (قبل الإنترنت) في تنافس محموم لزيادة رقعة الجماهيرية ولكنه "تنافس متظافر تنافس يسند بعضه بعض ويفتح أفقًا جديدًا لكل داعية جديد. لا أحد يزاحم أحدًا ولا أحد ينتقد أحدًا ولا أحد يصحح لأحد ولا حتى يناصحه. على كل داعية أن يشق طريقه بالقدر الذي يسعه خياله دون الاقتراب من خطوط الداعية السابق إلا بمباركة تلك الخطوط والانطلاق من حيث توقفت ليدعمها ويأخذ نصيبه من انتشارها".
واستعرض بن بخيت أبرز تلك القصص التي أوردها الدعاة قديمًا فكان يسرد أحدهم قصة امرأة أنزلت في القبر وبعد ساعتين سمعها الناس تصرخ فأعادوا حفر القبر فاكتشفوا أنّ المرأة قد تعرت من كفنها فسألوا والدها عن السبب فاكتشفوا أن هذه المرأة لم تكن تضع العباءة على رأسها. أبسط إنسان يتمتع بحسّ سليم لا يمكن أن يصدق هذه القصة ولكن من كان يجرؤ على تكذيبها.
وتابع قائلا: تنامت هذه الأكاذيب بسلطة التكفير والتهديد والتخويف وحق المشاركة في المكاسب إذا باركت ووضعت يدك في يديهم. أصبح تصديقها إلزامياً وتكذيبها يعرض للخطر. صرنا نسمع قصص الثعابين التي تلتفت على الفنانين في قبورهم، والبنت الروسية التي دخلت الإسلام في دقائق وتحولت إلى داعية تقارع الكنيسة الروسية الحجة بالحجة، والعسل الذي يشفي من مرض السكر، مختتما بأن التنافس على تزوير أعداد المتابعين في تويتر لم يتولد مع تويتر أو بسبب التقنية، بل هو جزء من ثقافة عميقة مازلنا نرى تجلياتها في فروع حياتنا المختلفة"
بواسطة :
 0  0  1299
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:49 صباحاً الأحد 8 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة