• ×
الخميس 12 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

أطباء: يمكن علاج البواسير دون جراحة

أطباء: يمكن علاج البواسير دون جراحة
فريق التحرير
تتنوع أعراض البواسير ما بين الشعور بالألم وعدم الراحة والحرقة في فتحة الشرج والحكّة وتصل إلى النزيف.

ويقدّم أطباء روشتة طبية تساعد في علاج البواسير وتخفيف الألم الناتج عنها وتقوية الأوعية الدموية دون الحاجة للتدخل الجراحي إلا كخيارٍ أخيرٍ بعد استنفاد كافة المحاولات.

*أسباب الإصابة

وتختلف أسباب الإصابة بالبواسير بين الإمساك الذي يؤدي للضغط أثناء التغوط مما يعرقل تدفق الدورة الدموية ويزيد ضغط الأوردة على منطقة الشرج ويضعف جدران الأوعية الدموية.

ويؤدي المجهود الزائد ورفع الأوزان الثقيلة لمشاكل البواسير أيضًا وكذلك زيادة وزن الجسم، والذي يعدّ من العوامل التي تزيد فرص الإصابة.

ويمكن أن يؤدي الضغط والتوتر إلى الإصابة بالبواسير أيضًا، وكذلك الحمل والولادة عند النساء.

ويساهم العامل الوراثي في تعزيز فرص الإصابة، وأخيرًا قلة ممارسة الرياضة والنشاط البدني.

*طرق الوقاية والعلاج

وتقول دكتورة منال شرف الدين استشارية التغذية العلاجية إن تغيير نمط الحياة من شأنه أن يعالج البواسير ويشكل عامل وقاية من الإصابة، وتقدم عددًا من النصائح في هذا الصدد، في مقدمتها تناول الطعام في أوقات منتظمة ومضغ الطعام جيدًا وببطء.

وتنصح من يعانون من زيادة الوزن باتباع نظام غذائي ورياضي يساعدهم على فقدان الوزن الذي يشكل عاملا هاما في الوقاية والعلاج.

وتقول دكتورة منال إن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على الإحساس بالشبع لأطول فترة مثل الشوفان، الخضروات الورقية الخضراء كما تتميز الألياف بامتصاص السوائل وهو ما يجعل البراز أكثر لينًا مما يقلل معاناة مريض البواسير.

وتنصح بتناول الفواكه والخضروات الملونة لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، تعمل على تقوية الأوعية الدموية، وكذلك الكرز والتوت والعنب.

وتنصح بشكل خاص بتناول البصل والثوم لكونهما من الأطعمة التي تساعد على تدفق الدم وتجنب الأطعمة التي تؤثر على تدفق الدم مثل السكريات والأطعمة الدهنية.

ومن جانبه يقول دكتور محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية إن الجزر والبطاطا والبرتقال من الأطعمة التي تعمل على تعافي الأغشية والأنسجة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وألياف ولذلك فهي مفيدة جدا لعلاج البواسير.

ويحذر من الأطعمة الحارة وكثيرة التوابل وتناول الكحوليات والإكثار من شرب المياه الذي يعمل على جعل البراز لينا ويسهل عملية التغوط.

وينصح بعدم الامتناع عن التغوط لفترات طويلة لأنه يؤدي في النهاية للإمساك ومن ثم البواسير. كما ينصح بشرب البابونج الذي يحتوي على خصائص مهدئة تساعد في علاج وتهدئة البواسير ويمكن تناوله أو وضع الأعشاب في حوض الاستحمام.

*نصائح عامة

وهناك بعض النصائح العامة المفيدة لمريض البواسير ومنها استخدام المناديل الرطبة التي تحتوي على مستخلص الألوفيرا والبابونج للحفاظ على النظافة بعد التغوط واستخدام الماء والصابون، وعدم استخدام المسهلات المختلفة التي تحفز منطقة فتحة الشرج على كثرة التغوط.

وينصح أيضا بالتخلص من مسببات القلق والتوتر الذي تعمل على تفاقم المشكلة والقيام بتمارين التنفس التي تساعد على الاسترخاء.

*طرق العلاج التقليدية

وفي حالة عدم الحصول على النتائج المرجوة من هذه النصائح والإرشادات يمكن لمريض البواسير الحصول على إحدى طرق العلاج التقليدية مثل المراهم الموضعية والربط وهي طريقة علاج شائعة تتم بواسطة شريط مطاطي يتم إدخاله عن طريق فتحة الشرج بواسطة جهاز خاص لمنع تدفق الدم الى الباسور، ما يؤدي إلى ضموره وسقوطه.

ومن مخاطر هذه العملية احتمال حدوث تلوث أو نخر، خاصة إذا تم ربط أكثر من باسور واحد في نفس الوقت.

وهناك التكبيس حيث يتم كبس وإعادة الباسور ثانية إلى مكانه في القناة الشرجية بواسطة جهاز خاص وتزيد احتمالات حدوث النزيف بعد العملية، وهناك العلاج بالليزر والاستئصال الجراحي للبواسير وكلها علاجات يتم اللجوء إليها في الحالات المتأخرة في حين يمكن الاستغناء عنها إذا اتبع المريض الإرشادات والنصائح السابقة منذ البداية ولم يترك المشكلة حتى تتفاقم.
بواسطة :
 0  0  2835
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:28 صباحاً الخميس 12 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة