• ×
الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442 | 1442-03-03

الخرافات في كرة القدم.. من إفريقيا لكبار أوروبا

الخرافات في كرة القدم.. من إفريقيا لكبار أوروبا
فريق التحرير
في آخر مباراة لنادي الزمالك بالدوري المصري، قال رئيس النادي مرتضى منصور، إن فريقه خسر المباراة أمام سموحة بثلاثة أهداف دون رد؛ لاستخدام منافسه "السحر والعفاريت"، ما تسبب في موجة من الجدل حول حقيقة وجود السحر وتأثيره.

رئيس الزمالك ليس الوحيد الذي يؤمن بوجود السحر، فالقارة الإفريقية هي أكبر مكان للاعتقاد بالسحر، وتلجأ إليه الأندية والمنتخبات اعتقادًا منها أن استخدامه يجلب لهم الفوز. كما يلجأ إليه بعض نجوم اللعبة في أوروبا. وهذه أبرز الحالات التي استخدم فيها:
نيامي النيجر:

في الجولة الثانية من تصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2012، خسر المنتخب المصري أمام منتخب النيجر على أرض الأخير، مما كان له سبب في عدم تأهل مصر لهذه البطولة. وبعد المباراة اتهم مسؤولون بالمنتخب المصري نظراءهم في النيجر باستخدام السحر عن طريق تسريح "ماعز" في أرض الملعب قبل انطلاق اللقاء.

صراعات غانا:

في 2012، قال مدرب غانا جوران ستيفانو فيتش إن بعض لاعبي فريقه لجؤوا إلى أعمال السحر في كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في ذاك العام؛ لكن ليس ضد المنافس وإنما ضد بعضهما، مما تسبب في خسارة غانا نصف النهائي أمام زامبيا.
جامايكا الحضري:

في تصريح سابق له خلال عام 2014، اتهم رئيس الزمالك مرتضى منصور حارس مرمى منتخب مصر ونادي التعاون السعودي عصام الحضري باستخدام السحر، وتصديه للكرات بمساعدة "الجن والعفاريت"، المعروفة لدى المصريين باسم "جامايكا". ورد الحضري بالقول إن ما تحدث عنه منصور "موضوع لا يمكن الرد عليه".

مدرب الكاميرون:

ألقت الشرطة في مالي القبض على مدرب الكاميرون وينفريد شافر ومساعده توماس نكومو وهما يضعان تميمة سحرية بملعب مباراة نصف النهائي بين مالي والكاميرون في كأس إفريقيا عام 2002.

وفي أوروبا لا يتم استخدام السحر بطريقته التقليدية، وإنما يتبعون بعض الاعتقادات والخرافات الغريبة، منها التصديق بتوقعات بعض الحيوانات.

الأخطبوط بول:

وفي كأس العالم التي أقيمت في جنوب إفريقيا 2010، كانت توقعات الأخطبوط بول مسار اعتقاد راسخ لدى معظم المنتخبات.

فقد صدقت فيه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعد أن تنبأ بفوز منتخب ألمانيا على الأرجنتين في ربع نهائي المونديال. وصدقت توقعات الأخطبوط- أيضًا- بفوز إسبانيا على ألمانيا في نصف النهائي.

الجمل شاهين:

في كأس العالم الأخيرة بالبرازيل، صدقت توقعات الجمل السعودي "شعيل" في عدد من المباريات، إذ تنبأ بفوز إيطاليا على إنجلترا، وهولندا على إسبانيا في مرحلة المجموعات؛ لكن توقعه خاب في مباراة ألمانيا والبرتغال، إذ توقع فوز الأخيرة، إلا أن الألمان فازوا.
بواسطة :
 0  0  1466
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:24 مساءً الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة