• ×
الأحد 14 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-13

متخصصون: إيقاف تحصيل رسوم تصدير الحديد يعزز الصناعات الوطنية

متخصصون: إيقاف تحصيل رسوم تصدير الحديد يعزز الصناعات الوطنية
فريق التحرير أسهم قرار رفع القيود عن تصدير الحديد، في إحداث أثر إيجابي على المنتجين المحليين والصناعات الوطنية، بما يعزز من تنافسيتها على الصعيد الخارجي، الأمر الذي يساعد في تطوير الجاهزية التصديرية، ومن ثم الانطلاق إلى الأسواق العالمية أو الاقليمية.

وكانت لجنة التموين الوزارية، المكونة من وزارات التجارة والاستثمار، المالية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، البيئة والمياه والزراعة، قد اعتمدت إيقاف تحصيل رسوم التصدير لمصانع الحديد لمدة سنتين كإحدى مبادرات الحزم التحفيزية للقطاع الخاص، على أن تتولى هيئة تنمية الصادرات رفع تقرير للجنة التموين الوزارية كل ستة أشهر لقياس أثر هذه الإجراءات على حجم الصادرات الوطنية وأثرها على القطاع.

ويرى مراقبون اقتصاديون أن القرار يسهم بشكل كبير في تطوير دعم الصناعة المحلية، ويعزز من قدراتها التنافسية على الصعيد الدولي، ومن المتوقع أن تحقق نتائج مستدامة في تطوير القطاع غير النفطي، خصوصًا في مجال صادرات الحديد، الذي واجه عوائق خلال الفترة الماضية حين بلغ متوسط رسوم القيمة التقريبية للحديد 224 ريال للطن الواحد.

وأكدوا أن قرار رفع القيود عن تصدير الحديد، سيساعد في تمكين نموّ القطاع الخاص، وبناء صناعة محلية تنافسية قادرة على تحسين ميزان المدفوعات، تعود بالأثر على المنافسة بين المنتجات الوطنية ومثيلاتها الأجنبية في السوق المحلية، ونفاذ المنتجات الوطنية إلى الأسواق الخارجية، إلى جانب تزايد حدة المنافسة العالمية، وتحقيق مزيد من مكاسب الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص، واستثمار الثروات في الداخل.

يذكر أن برنامج الحزم التحفيزية للقطاع الخاص، هو أحد برامج الإصلاحات الاقتصادية الهادفة إلى إحراز أثر اقتصادي سريع، ودعم النمو على المدى القصير، من خلال دعم الاستهلاك المباشر للمنتجات السعودية، ودعم زيادة العرض من هذه المنتجات.

ويترافق برنامج الحزم التحفيزية، مع إجراءات أخرى ذات علاقة مباشرة، والذي تم تخصيص أكثر من 200 مليار ريال لها، للصرف على الحزم التحفيزية خلال أربع سنوات، وذلك من خلال مبادرات وبرامج متعددة، تأخذ بالاعتبار، الأثر الاقتصادي، والتوقيت الزمني، ومدى تحقيق الأهداف المرسومة.



بواسطة : أماني
 0  0  3271
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تشهد الكرة الأرضية يوم الاثنين القادم 30 نوفمبر، خسوفا شبه ظل للقمر، لكنه لن يشاهد بسماء الوطن العربي، وهو الرابع والأخير هذه السنة 2020، وسوف يستمر..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:10 صباحاً الأحد 14 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة