• ×
الأربعاء 4 ربيع الأول 1442 | 1442-03-03

"داعشي" بريطاني في ظهور علني نادر يتوسل لإنقاذه من جحيم التنظيم

"داعشي" بريطاني في ظهور علني نادر يتوسل لإنقاذه من جحيم التنظيم
فريق التحرير
كشف شاب بريطاني هرب إلى سوريا للقتال من أجل داعش عن هويته في لقاء صحفي مع شبكة سكاي نيوز البريطانية، مؤكدًا أنه لم يقتل أحدًا، وأنه كان يقضي معظم سنواته الثلاث في الرقة يلعب بلاي ستيشن ويركب دراجته.

انضمّ شاباز سليمان إلى تنظيم "داعش" في عام 2014، وادّعى أنه لم يقتل أي شخص، ولكن الآن يتوسل للعودة إلى المملكة المتحدة لمواجهة العدالة هناك.

وأصرّ الشابّ الذي كان تلميذًا في المدرسة العليا في ويكومب ويبلغ من العمر (22 عامًا) على أن نواياه كانت حسنة عندما فر من البلاد لمحاربة نظام الأسد، لكن ذلك لم تتحقق أبدًا، وانتهى به المطاف الى القتال جنبًا إلى جنب مع الإرهابيين في داعش.

وعلى الرغم من أن له صورًا وهو يحمل الكلاشينكوف ويرتدي زي داعش، إلا أنه يصر على أنه كان يقضي وقته في الاختباء في محاولة لتجنّب الصراع أو المشاركة مع رفاقه في ذبح الناس الأبرياء.

ويزعم سليمان أنه تهرّب من القتال من منزل إلى منزل، وأنه كان يقضي وقته في لعب بلاي ستيشن ويتجول في الرقة على دراجته.

وقال من موقع سري في شمال سوريا، حيث تحدث إلى "سكاي نيوز" في أول مقابلة وجهًا لوجه منذ اعتقاله نشرت الإثنين 30 أكتوبر 2017: "نعم، لقد اخترت خيارًا خاطئًا". وقال سليمان، إن شكوكه حول المتطرفين بدأت بعد خمسة أشهر من انضمامه إليهم.

وأضاف أنه أمضى بعض الوقت في سوريا في عام 2014 للمشاركة في "القيام بعمل المساعدات"، لكنه عبر مرة أخرى في عام 2015، بينما كان في عطلة عائلية في تركيا.

وتم القبض عليه من قبل السلطات التركية على الحدود ووضع في السجن مع عشرات من مقاتلي داعش". وأضاف أنه وافق على أن يكون جزءًا من مبادلة أسرى مثيرة للجدل توسطت فيها السلطات التركية مع تنظيم "داعش" مقابل رهائن أتراك. مشيرًا إلى أنه بقي في إقليم داعش على مدى السنوات الثلاث الماضية.

واعترف الشاب الذي يعرب عن ندمه وأنه كن ساذجًا عندما صدق رواية التنظيم الإرهابي حول الجهاد ضد الأسد، بأنه تلقّى تدريبًا على الأسلحة في وقت مبكر، وأرسل للقتال على الخط الأمامي للحدود العراقية.

وقد أعرب سليمان عن استعداده للعودة إلى المملكة المتحدة بعد أيام من إعلان وزير الحكومة البريطانية روري ستيوارت أن "الطريق الوحيد" للتعامل مع مقاتلي داعش العائدين هو قتلهم "في كل حالة تقريبًا".
بواسطة :
 0  0  2018
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:01 مساءً الأربعاء 4 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة