• ×
الأربعاء 11 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

خبيرة اجتماعية : 5 خطوات لتقليل الطلاق بين السعوديين فى "سنة أولى زواج"

خبيرة اجتماعية : 5 خطوات لتقليل الطلاق بين السعوديين فى "سنة أولى زواج"
فريق التحرير
تعدّ ظاهرة الطلاق في السنة الأولى من الزواج من القضايا المؤرقة للمجتمعات العربية على وجه العموم، إلا أنها تمثل أزمة حقيقية في المجتمع السعودي على وجه الخصوص، وهو ما تؤكده نتائج الأبحاث والدراسات خلال السنوات العشر الأخيرة تحديدًا.

في هذا الصدد أشارت نيفين عباس، الكاتبة الصحفية المتخصصة في شؤون المرأة بصحيفة "البلاد"، إلى أن معدلات الطلاق في السنة الأولى ظاهرة عامة وليست سعودية فقط. مشيرة إلى أن عدم إدراك حجم المسؤولية من قبل الزوجين يصدمهما بالواقع مبكرًا جدًّا، ومن هنا يقع الطلاق بعد أن يفشلا في التصدي للمشكلات التي تواجههما، وقد تكون سهلة الحل إن تم التعامل معها بأسلوب آخر.

ووضعت الكاتبة حزمة من الإرشادات لتقليل ظاهرة الطلاق خلال العام الأول داخل المجتمع السعودي، أولها إدراك الزوجين أن الزواج لم يكن محصورًا في رجل وسيم أو امرأة جميلة فحسب، فكل هذه الأمور الشكلية تتغير مع الوقت، ومن ثم يجب أن يكون الاختيار على أسس أخرى من القناعة والتكافؤ والتفاهم.

وأشارت أنه يجب أن يكون الزوجين لديهم القدر الكافي من الوعي بالزواج وتقديس الحياة الزوجية، إضافة إلى تجنب تدخل الأهل من الطرفين في أية مشكلات زوجية، فالتدخل هنا في معظمه تدخلا سلبيًّا، يفسد من حيث يراد الصلح، خاصة وأن معدلات الخلاف في السنة الأولى تتزايد بشكل كبير، ومن ثم فدخول الأهل هنا قد ينجم عنه تأجيج للخلافات والمشكلات التي تصل للأسف في النهاية إلى الطلاق.

كما حثت الزوجين على بذل المستطاع لزيادة مساحة الود والتقارب. موضحة أن للكلمة الطيبة مفعول السحر في حل أي خلاف زوجي، هذا فضلًا عن أهمية التسامح والعفو والتماس الأعذار والصفح، فكل هذه الأمور مقدمات نحو إذابة أية مشكلات وخلافات.

وخلصت الكاتبة المتخصصة في شؤون المرأة إلى مناشدة الأهل بعدم الإفراط في تدليل الأبناء، نظرًا لما يترتب عليه من أزمات بعد ذلك، بسبب عدم تحمّل المسؤولية والفشل في إدارة البيت وتحمل أعباء الزواج بعد ذلك.

كانت دراسة سعودية كشفت أن غالبية حالات الطلاق التي تقع بين الأزواج السعوديين تتم في السنة الأولى من الزواج بنسبة 82%، وذكرت الدراسة، التي نقلها مركز "رؤية" للدراسات الاجتماعية بمنطقة القصيم وسط السعودية، أن نسبة 50% من الطلاق تتم قبل مرور ثلاث سنوات على الزواج.

وكشفت الدراسة أن أكبر نسبة طلاق تقع في السنوات الخمس الأولى وتقدر بـ71.1% ثم تقلّ تدريجيًّا بنسبة 4% عندما ترتفع فترة الزواج إلى عشر سنوات، أي أنه كلما زاد عدد سنوات الزواج قلّت نسب الطلاق.
بواسطة :
 0  0  2951
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:24 مساءً الأربعاء 11 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة