• ×
الجمعة 13 ربيع الأول 1442 | 1442-03-12

تشاتام هاوس: التقارب الروسي- السعودي يقلق إيران

تشاتام هاوس: التقارب الروسي- السعودي يقلق إيران
فريق التحرير
كشف باحث بمعهد الدراسات الفكرية "تشاتام هاوس" عن أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لروسيا كانت بمثابة ضربة موجعة لإيران التي أصبحت تشعر بخوف دائم من أن تصبح موسكو حليفًا وثيقًا للمملكة.

وذكرت وكالة الأنباء "نيوز. آي إم" (12 نوفمبر 2017)، أن أكثر ما أقلق طهران خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين التاريخية هو قيام المملكة وروسيا بالتوصل لمذكرة تفاهم مشترك تقوم بمقتضاها موسكو ببيع عدد من الأسلحة المهمة للرياض كما أنهما ستتعاونان بشكل أكبر في مجال التصنيع الحربي.

وقالت الوكالة إن الإعلام الروسي حينها تحدث عن أن المملكة وروسيا توصلتا لاتفاق عام حول إبرام عدد من العقود الدفاعية البالغ قيمتها 3 بلايين دولار.

وبالرغم من أن بعض هذه العقود ستخضع لمباحثات ثنائية أكبر بين الطرفين إلا إن نبأ قرب حصول الرياض على نظام "إس -400" الدفاعي المضاد للطائرات كان كافيا كي تشعر إيران بأنها أصبحت في خطر وأن العلاقات السعودية- الروسية تشهد تقاربًا كبيرًا لم يحدث من قبل.

ونقل الموقع عن الباحث بالبرنامج بمعهد تشاتام هاوس "نيكولاي كازهانوف" قوله، إن التقارير الصحفية التي تحدثت عن توصل السعودية وروسيا لتعاقدات واتفاقات عسكرية عديدة جعل إيران تشعر بحساسية تجاه تلك الزيارة.

وأضاف: "لطالما خشيت إيران من أن تتمكن المملكة من ضم روسيا لمعسكرها هذا يعني أن موسكو ستتخلى عنها. هذا لم يحدث أبدا ولكن هذا لا يعني استحالة حدوث هذا التغير في سياسة روسيا تجاه المملكة ولذلك فالقيادة الإيرانية دائما حذرة".

وأعرب الباحث عن اعتقاده بأن تمكن روسيا من التقارب مع المملكة يعني أيضا أنها ستتمكن من التعامل مع جميع دول الخليج وعقد المزيد من الصفقات التجارية معهم.

وأوضح كازهانوف "حين تتمكن روسيا من التوصل لاتفاقية مع الرياض، هذا يعني أنها ستتمكن أيضا من تحسين علاقاتها بجميع حلفاء المملكة وفي مقدمتهم الإمارات على سبيل المثال".

وأعرب عن اعتقاده بأن أكبر فوز سيحققه السعوديون من هذه الصفقات هو أنهم سيحولون دون وصول تلك الأسلحة لإيران.
بواسطة :
 0  0  1867
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 صباحاً الجمعة 13 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة