• ×
الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-16

"المشي صحة للجميع".. مبادرة تطلقها الكلية التقنية بالرياض

"المشي صحة للجميع".. مبادرة تطلقها الكلية التقنية بالرياض
فريق التحرير نظمت الكلية التقنية بالرياض، فعالية صحية للتوعية بفوائد المشي، تحت شعار "المشي صحة للجميع"، وتأتي هذا الفعالية للتوعية بأهمية النشاط البدني لمنسوبي ومتدربي الكلية، وتهيئة لهم على ممارساتهم المهنية والتقنية.

وافتتح المضمار الجديد للمشي، عميد الكلية التقنية الدكتور عبدالرحمن الغانم، بحضور الوكلاء وعدد من أعضاء هيئة التدريب ومنسوبي ومتدربي الكلية، تلاها محاضرة قصيرة عن أهمية المشي ألقاها الدكتور صالح الأنصاري المشرف العام على مركز تعزيز الصحة، وتم عرض فكرة عن مبادرة "مشاة الرياض" ألقاها مؤسسها المهندس حسان الفلو.
من جانبه، قال رئيس مركز النشاط محمد بن عبدالله السلطان، إن الفعالية شارك فيها أكثر من 100 من منسوبي الكلية ومتدربيها، وتأتي ضمن مبادرات مركز النشاط لتعزيز الوعي الصحي.
وأوضح الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع الدكتور صالح بن سعد الأنصاري، في محاضرته التي ألقاها أثناء الفعالية، أن أسباب ظهور وانتشار الأمراض التي نطلق عليها "أمراض العصر" أو "أمراض النمط المعيشي" جاءت من ضعف النشاط البدني بسبب تطور وسائل التقنية والرفاهية التي نعمت بها الإنسانية وبالذات في مجالي الاتصالات والمواصلات.
وأضاف، أن التقدم السريع للمجتمعات الحديثة والرفاهية والراحة والخمول المفرط، تسببت في انتشار الكثير من الأمراض، من أبرزها السمنة والسكري وأمراض الشرايين وجلطات القلب والدماغ وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والسرطانات، مبينًا أن هذه المشكلات تزداد انتشارًا بطريقة تدعو إلى القلق، ليس فقط لأنها تصيب نسبة عالية من الناس، بل لأنها أيضًا بدأت تظهر في أعمار مبكرة، من المفترض أن تكون هي السن الأكثر إنتاجية في عمر الإنسان.
وأشار إلى أن الإنسان لم يكن على مدى تاريخ البشرية أكثر خمولًا وأقل حركة مما أصبح عليه في السنوات الخمسين الأخيرة، مبينًا أن الغالبية من الناس رغم معرفتهم بفوائد النشاط البدني مازالوا بعيدين عن ممارسته، مؤكدًا أن ثقافة المشي والنشاط البدني ضعيفة في مجتمعاتنا، ونحن بحاجة إلى نشر هذه الثقافة وتعزيز ممارستها عمليًا.
وبين الأنصاري، أن الدراسات أظهرت أن النشاط البدني يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم، ويستمر هذا الأثر لعدة ساعات بعد انتهاء التمرين الرياضي، وتبدأ هذه الفائدة في الظهور بعد أسبوعين فقط من المشي المنتظم، لافتًا إلى أن الرياضة قد تغني المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف عن الدواء، وبالذات مع المحافظة على الوزن الطبيعي.
وأكد أن المشي هو الرياضة المثالية التي يمكن التوصية بها للجميع، من بين الأنشطة البدنية التي يوصي بها لتحسين الصحة العامة لأكبر قدر ممكن من الناس، موضحًا أن 10 دقائق من المشي أفضل من لا شيء.
وأضاف، أن رياضة المشي تتميز بسهولة ممارستها في أي وقت ومكان ولا تحتاج إلى زي خاص كما لا تحتاج إلى تجهيزات أو معدات خاصة، فضلاً عن أن المشي المتواصل من حيث السرعة يحقق معدلًا أكبر اتساقًا لضربات القلب مقارنة بالرياضات الأخرى التي ترتفع وتنخفض فيها ضربات القلب، وهو رياضة مناسب للذكور والإناث على حد سواء ولجميع الأعمار، ويمكن أن تمارس بصفة فردية أو جماعية، فضلاً عن خلوها من الإصابات، إلى جانب أن المشي رياضة شعبية يسهل العمل على رفع الوعي بها للجميع.



بواسطة : أماني
 0  0  2404
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة لشؤون المصاحف والكتب بالتعاون مع الإدارة العامة للخدمات الاجتماعية,..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:23 مساءً الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة