• ×
الثلاثاء 12 صفر 1442 | 1442-02-11

إحصائيات دولية وخليجية تطمئن السعوديات من مخاوف "حوادث السير"

إحصائيات دولية وخليجية تطمئن السعوديات من مخاوف "حوادث السير"
فريق التحرير
في الوقت الذي أكد المدير العام للمرور العميد محمد بن عبد الله البسامي، أن المرأة السعودية،أحق بالريادة، وأنها ستكون أكثر احترامًا لأنظمة السير، فقد جاءت دراسة حديثة أجريت في عدد من الدول؛ لتكشف عن أن المرأة بالفعل تحترم أنظمة المرور أكثر من الرجل.
وبينت أبحاث أجريت في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة، عدم صحة الاعتقاد السائد بأن النساء يتسببن في حوادث مرورية أكثر من الرجال.

وذكرت الإحصاءات أن المرأة تقود السيارة بشكل أفضل من الرجل، ويعود ذلك لعدة أسباب لعل أهمها تهور بعض الرجال في القيادة وعدم احترام أنظمة المرور.

ووضع معهد براين للأبحاث والإحصائيات في الولايات المتحدة 6 مخالفات قارن فيها بين قيادة الرجال والنساء، تمثلت في القيادة المتهورة (حيث سجل 4 مخالفات للرجال مقابل مخالفة واحدة للنساء)، بالإضافة للقيادة تحت تأثير المسكر (بواقع 3 مخالفات للرجال مقابل مخالفة واحدة للنساء)، وثلاث مخالفات لعدم ربط الحزام للرجال مقابل مخالفة واحدة للنساء؛ كما سجل على الرجال مخالفتين مقابل واحدة للنساء في السرعة والوقوف الخاطئ وعدم الوقوف لدى إشارة.

وأكد المعهد أن نسبة الرجال الذين تسببوا في حوادث مميتة قرابة ضعف النسبة من النساء، في فئات عمرية معينة.

كما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية دراسة أجرتها بعض شركات التأمين وخلصت إلى أنه بعد سنوات من النقاش اتضح أن المرأة في الواقع أفضل من الرجل في قيادة السيارات، وعزت الأبحاث البريطانية سبب تفوق النساء في القيادة لصعوبة تعرضهن للإلهاء والتزامهن بالقيادة الآمنة، كما تفوق النساء على الرجال في أكثر الطرق ازدحامًا في لندن (هايد بارك سكوير) وذلك بعد دراسة أجريت على مستخدمي الطريق من الجنسين.

وفي الاتحاد الأوروبي ينتظر من النساء تصحيح سجل أوروبا السيئ فيما يتعلق بالحوادث القاتلة وذلك حسب تأكيدات المفوضية الأوروبية التي قالت إن السائقات أكثر أمانًا على الطرق وأنهن يعتنين بالمركبات بشكل أفضل من الرجال.

وتأتي تأكيدات المفوضية الأوروبية وسط تعهدات بتقليص عدد الوفيات على الطرق إلى النصف بحلول عام 2020، مقارنة بمستويات عام 2010؛ حيث سجل حينها 31400حالة وفاة بسبب التصادم في دول الاتحاد.

وفي مدينة دبي أشارات الإحصائيات الصادرة عن إدارة المرور بشرطة دبي إلى أن نسبة الحوادث التي تسبب بها الرجال عام 2016 كبيرة مقارنة بالنساء.

وقال العميد سيف المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور، "جاء الذكور في مقدمة متسببي الحوادث المرورية القاتلة بعدد 1299 حادثا، توفي فيها 186 شخصًا، مقابل 129 حادثًا تسبب بها النساء توفي نتيجتها 8 أشخاص".

وأجمعت غالبية هذه الدراسات على نتائج مطمئنة ترد على التخوفات من ارتفاع نسبة حوادث السير، بعد السماح للمرأة عمليًا بالقيادة في السعودية.
بواسطة :
 0  0  1923
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:01 مساءً الثلاثاء 12 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة