• ×
السبت 20 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-20

يا حاج عفشك والبنط

يا حاج عفشك والبنط
 
الراوي. خالد
اعداد زكية القرشي
ابوالجدائل



كما نعرف جميعا ان جدة بوابة الحرمين الشريفين ومركز تجاري عبر العصور التاريخية
يفد اليها حجاج بيت الله والمعتمرين وزوار مكة والمدينة المنورة عبر ميناءها البحري في الماضي والحاضر او عبر مطارها الدولي منذ انشاؤه
ازدحام جدة بالحجاج
كانت جدة في فترة الحج تكتظ بالحجاج الذين يستقبلهم اهالي جدة بالترحاب وخصوصا وكلاء المطوفين الذين كانوا ينزلون في بيوت الوكاء او بيوت يستأجرونها في حواري جدة وخصوصا حارتي اليمن والمظلوم حيث تواجد معظم وكلاء المطوفين
ال هداية والشقادف والركب الجداوي
كان من أشهر الاسر التي عملت في صناعة الشقادف الاخوين هاشم واحمد هداية وهم من اهالي جدة ومن سكان حارة اليمن والشقادف كانت توضع على ظهر الجمال لنقل الحجاج والزوار والمعتمرين لمكة والمدينة المنورة وكذلك العوائل التي كانت تذهب ضمن الركب الجداوي الى المدينة المنورة وخصوصا في شهر رجب من كل عام
جدة والمحمل المصري
جدة كانت تستقبل المحمل المصري الذي كان يحمل كسوة الكعبة المشرفة في استقبال يليق بذلك الحدث المهيب
ذكرت في كتابي (روى لي والدي وصحبه) لمحة عن الحياة الاجتماعية للمجتمع الجداوي في شهر الحج
توديع الحجاج ودور المنادي
كانت جدة كما تستقبل الحجاج بالترحاب تودعهم
وكان المنادي يدور في الطرقات داعيا الحجاج الى العودة كل الى بلده
امثلة حجازية ومفهومها الصحيح
المثل الاول
يقول (حاج ام داج)
ويقصد به هل انت بإذن الله من الحاجين او العاملين في التجارة او الخادمين للحجاج
كما جاء في معاجم اللغة معنى داج
الدَّاجُّ: الذين مع الحُجَّاج من الأُجَراء والحَمَّالين والخَدَم
دَجَّ التَّاجِرُ: تَجَرَ
ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل التجارة
وبمفهوم اهالي الحجاز الطيبين تعني هل انت حاج هذا العام ام أنك باقي في مدينتك
المثل الثاني يقول حج وبيع سبح
ويقصد به ان بعض الاشخاص يجمعون بين فريضة الحج وعمله في تجارة وبيع بعض البضائع او المنتجات الغذائية او الصناعية

والسبح اليسر كانت تصنع محليا في ماضي جدة وكانت يحضرها بعض الحجاج معهم لبيعها اثناء فترة الحج ولا زلت اتذكر عندما كنا نزور مدينة الحجاج نجد العديد من الحجاج يحضرون بعض منتجات بلادة من الفواكه كـ المنجا والزعفران وبعض الصناعات مثل السبح او السجاد وغيرها
المثل الثالث يقول (يا حاج عفشك والبنط)
واساسه ولفظه الصحيح كما عرفناه من اباؤنا واجدادنا وللأسف بعض الاشخاص حذفوا الكلمة الاساسية من المثل واولوه على حسب اواءهم بل ان الصحفيين كتبوه واولوه كما افهموه
المثل الصحيح حسب ما كان يرددوه اهل جدة القدماء هو يا حاج عفشك والبنط، او عفشك والبنط يا حاج
بمعنى توجيه الحجاج الى بلادهم سالمين غانمين بعد اداء فريضة الحج
فمدينة جدة كانت صغيرة دخل السور ولا تتحمل مزيدا من الازدحام والسكان في ذلك الوقت عكس الوقت الحاضر
وليس كما تصوره البعض بان اللفظ هو
عفشك والبنط بحذف كلمة يا حاج
وتصور البعض ان المقصود انه يقال لإنسان لا يشتغل او يبحث عن عمل بمعنى خذ عفشك وروح الميناء (البنط) ودور على رزقك حتى ولو كان خارج مدينتك
وللأسف تناقله البعض في مواقع التواصل الاجتماعي والفوا عليه مقولاتهم غير الصحيحة بل ان البعض قال ان هذا القول قبل تأسيس الدولة السعودية وهذا غير صحيح
ويجدر بنا ان نشير ليس من عادات اهل جدة القدماء ترك مدينتهم والانتقال الى مواقع اخرى داخل الدولة الاسلامية بل يبقى في مدينته ويعمل في صنعة اباؤه واجداده جيلا بعد جيل
وقد تطرق الدكتور عبد الرزاق سليمان ابوداود الى هذا الخطأ الشائع بين بعض الناس الذين يتناقلون المثل بلفظه المحذوف منه لفظ يا حاج والابقاء على لفظ عفشك والبنط في امسية أمس السبت الرابع من ذي الحجة ١٤٣٨ للهجرة في مقعد جدة وايامنا الحلوة
وقد تطرق الاستاذ حامد عباس صعيدي رحمه الله في احدى مقالاته في صحفية عكاظ الى صحة هذا القول
‏http://www.okaz.com.sa/article/365619/
المثل الرابع يقول إذا كان الحج أوله جاوا وآخره هندي وجاك الديان قول له ما عندي
وهذا المثل يردد كثيرا من اهالي مكة وقد يكون قيل في ازمنة معينة رغم معرفتي بان العديد من اهل جاوا والهند من الحجاج كانوا من الاغنياء والتجار




 0  0  2785
التعليقات ( 0 )
أكثر

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:30 مساءً السبت 20 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة