• ×
السبت 9 صفر 1442 | 1442-02-08

خبير أمريكي: قطر وتركيا تسعيان لتوريط الخليج في حرب بالقرن الإفريقي

خبير أمريكي: قطر وتركيا تسعيان لتوريط الخليج في حرب بالقرن الإفريقي
فريق التحرير
حذر ستيفن كوك، الخبير في شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بمجلس العلاقات الخارجية، من أن اندلاع حرب على المياه بين مصر والسودان وإثيوبيا بات وشيكًا، مشيرًا إلى أن تركيا وقطر تسعيان لتوريط الخليج فيها.

وقال كوك، في مقال له بموقع "صالون" الأمريكي ـ ترجمته عاجل ـ: إن تركيا وقطر تساعدان من أجل التعجيل بوقوع تلك الحرب.

وأضاف "رحب السودانيون مؤخرًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وقع اتفاقية تسمح للأتراك بإدارة جزيرة سواكن التي تمثل موقعًا استراتيجيًا بين مصر والسودان والسعودية"، وهو الأمر الذي يثير مخاوف المصريين من إقامة وجود عسكري تركي على الجزيرة.

وتابع "قبل 3 شهور، طورت قطر أيضًا علاقاتها الأمنية مع السودان، وهو أمر لا يسعد المصريين في ضوء دعم الدوحة لجماعة الإخوان المسلمين؛ ما فاقم التوترات بين القاهرة والخرطوم حول مناطق حلايب وشلاتين التي تقع على الحدود بين البلدين".

وأشار إلى أنه "ردًا على ذلك، قام المصريون بنشر حاملة طائرات هليكوبتر في البحر الأحمر، وبإرسال قوات إلى قاعدة إماراتية في إريتريا، ما أثار غضب الإثيوبيين".

ونوه بأن إريتريا انفصلت عن إثيوبيا في 1993، ووقعت بين البلدين حرب حدودية في أواخر التسعينيات أسفرت عن مصرع 80 ألف شخص، كما وقعت بينهما حرب وجيزة في عام 2016 أسفرت عن مصرع المئات.

وأضاف: "ردًا على القاهرة، لم يرفض الإثيوبيون فقط اقتراحا من القاهرة بإبعاد الخرطوم عن مفاوضات سد النهضة، بل استقبل رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ميريام ديسالين وزير الدفاع السوداني وتعهد بتسريع إنشاءات سد النهضة. فيما نشر السودانيون قوات بالآلاف على الحدود مع إريتريا".

وقال الكاتب "ليس من الصعب تصور كيفية تصاعد هذه التوترات إلى حرب، نحن لا نتعامل مع أفضل الجيوش في العالم، بحيث يمكن تقليص هامش الخطأ وسوء التقدير. وهو أيضًا صراع محتمل بقوة يضم حلفاء مهمين لأمريكا ضد بعضهم البعض".

وتابع: "اصطفت تركيا، العضو في حلف الناتو، وقطر التي تستضيف أكبر قاعدة عسكرية أمريكية خارج الولايات المتحدة، مع السودان في هذا الخلاف، وبالتبعية لإثيوبيا التي هي حليف أمريكي، وعلى الجانب الآخر، مصر، شريكة أمريكا في الشرق الأوسط، وإريتريا".

ولفت إلى أنه من المحتل تورط دول خليجية في هذه الحرب، مشيرًا إلى أن الإمارات، اللاعب المهم في الخليج العربي، ستنخرط في هذا الصراع في ضوء علاقاتها بمصر وإريتريا.

كما أكد أن الموقف يستدعي تدخلا أمريكيا، محذرًا من أن تقاعس واشنطن سيعزز الفكرة التي تقول إن روسيا بوتين وسيط للأمن والاستقرار، خاصة إذا تمكنت موسكو من درء حرب مياه يبدو أنها نضجت.
بواسطة :
 0  0  2364
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:38 مساءً السبت 9 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة