• ×
الثلاثاء 12 صفر 1442 | 1442-02-11

الخضروات ملجأ الجميع للحصول على أكل صحّي

عادات خاطئة في الطهي تفقد الأطعمة من قيمتها الغذائية

عادات خاطئة في الطهي تفقد الأطعمة من قيمتها الغذائية
فريق التحرير
image


تسعى كل أم لتحضير وجبة طعام لأسرتها تجمع بين الطعم اللذيذ والعناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة، لتعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض، إلا أن هناك بعض العادات التي ترتكبها بعضهن أثناء الطهي دون أن تدري أنها تفقد طعامها فوائده الصحية.

بالتاكيد لا غنى عن الخضروات في وجبات الباحثين عن الطعام الصحي والرشاقة والراغبين في تجنب بعض الأمراض، لكن طريقة إعداد الخضروات قد تتسبب في خسارة قيمتها الغذائية، فكيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من فيتامينات الخضروات المختلفة؟

يتمثل المبدأ الأول في الاستفادة من الخضروات، في معرفة أن الخضروات في وضعها الطبيعي دون طهي هي الأفضل على الإطلاق للصحة. ولذا ينصح الخبراء بتناول بعض حبات الخضروات دون طهي أو إضافة أي مواد أخرى، مرة واحدة في اليوم على الأقل مع مراعاة أن تكون طازجة.

ويمكن أن تمدك حبات الفلفل الأخضر والبروكلي إذا تناولتها طازجة وغير مطهية خلال اليوم، بكمية كبيرة من فيتامين سي.

أما بالنسبة لطريقة سلق الخضروات التي يعتمدها الكثيرون حول العالم والمعتمدة على وضع الخضروات في الماء المالح وتركها تغلي لبعض الوقت، فهي طريقة غير صحية رغم انتشارها، إذ يؤكد الخبراء أن طول مدة بقاء الخضروات في الماء، يزيد من فقدانها للفيتامينات. أما الغلي في الماء فهو يجعل الخضروات تفقد المواد المغذية بشكل كبير.





البدائل الصحيّة:


لكن ما هو البديل عن هذه الطريقة السائدة لطهي الخضروات؟ ينصح الخبراء باعتماد التسوية بالبخار، إذ أن الخضروات تنضج في هذه الحالة دون ماء خارجي وإنما عن طريق الماء الذي تفرزه. من المهم أيضا التقليل قدر الإمكان من استخدام الدهون مع الخضروات أثناء طهيها بهذه الطريقة.

أما بالنسبة لمن لا تروق لهم فكرة الطهي بالبخار فيمكنهم شواء الخضروات، كالفلفل والكوسة والباذنجان، إذ تضمن هذه الطريقة نضج الخضروات في غضون دقائق قليلة والأهم أنها تبقى محتفظة بالفيتامينات المفيدة للجسم علاوة على الطعم اللذيذ. ويعرف خبراء الشواء أن بعض الخضروات كالجزر مثلا، لا يمكن أن توضع على الشواية مباشرة وإنما تحتاج لتغليفها في ورق ألومنيوم قبل ذلك. ويؤدي طلاء الخضروات بالزيت أو المواد الدهنية قبل الشواء من الأمور التي تزيد السعرات الحرارية، وبالتالي لا ينصح بها للباحثين عن الرشاقة.

وحتى أكثر طرق إعداد الطعام غير الصحية كالقلي مثلا، يمكن أن تكون أقل ضررا عند إتباع بعض الأمور، وعلى رأسها وضع الخضروات المقلية على طبقة من ورق المطبخ حتى تفقد أكبر كمية ممكنة من الزيت.

ومن المهم أيضًا اختيار درجة الحرارة المناسبة لقلي الزيت، فالزيت البارد يزيد من امتصاص الخضروات للمواد الدهنية، وكذلك الزيت الساخن جدا غير صحي، لذا يفضل الحرارة المتوسطة.

وبعيدا عن طرق إعداد الخضروات المختلفة فإن القاعدة الأهم هي فترة الطهي نفسها، إذ أن زيادة فترة الطهي تتناسب طرديًا مع فقدان المواد المفيدة في الخضروات. وتختلف الفترة التي يحتاجها طهي كل نوع من الخضروات، لكن بشكل عام يجب الحرص على ألا تزيد هذه المدة على دقائق محدودة. وينصح الخبراء بألا تزيد مدة طهي السبانخ عن دقيقة واحدة أما بالنسبة للخضروات الأكثر صلابة كالبروكولي أو الجزر مثلًا فلا يجب أيضا أن لا تزيد فترة طهيها عن 5 إلى 10 دقائق.


عادات خاطئة في الأطعمة قد تفقد قيمتها بها:


1-وضع اللحوم والدواجن مثلجة في الماء المغلي يفقدها الكثير من فوائدها الصحية، وكذلك تتبيلها قبل الطهي يفقدها كثير من الحديد الموجود فيها.

2-إعادة استخدام زيت القلي أو التحمير وتسخينه لمرات عديدة يؤدى إلى الإصابة بعدد متنوع من الأمراض ومنها السرطان.

3-إضافة الأعشاب الطازجة مثل البقدونس، الريحان، النعناع، والكزبرة إلى الطعام قبل تمام النضج يفقدها لمعظم محتوياتها الغذائية ومذاقها وتتحول إلى طعم مر في الطعام.

4-إلقاء ماء سلق المعكرونة من أسوأ عادات الطهي لأنها تحتوي على فيتامينات ونشويات يمكن الاستفادة منها في زيادة المذاق الشهي أيضًا.

5-استخدام أسلوب الطهي عن طريق الغلي على نار عالية، يفقد الطعام معادنه وفيتاميناته.

6-البيض المقلي يسبب عسر هضم بسبب الدهون ويفقده قليل من قيمته الغذائية.

7-تقشير الخضروات بمختلف أنواعها الجذرية منها وغير الجذرية، أو تقطيع جزء كبير منها عند التقشير فتفقد أغلب الفوائد التي تتركز في هذه الطبقة، مثل البطاطا والقرع والجزر وغيرها.

8-طهي الخضروات لوقت أطول من اللازم يفقدها العناصر الغذائية الموجودة فيها مثل طهوها مع اللحوم أو الطيور فتأخذ وقت طهوها ووقت طهي اللحم أو الطيور.

9-سلق الخضروات في كميه كبيرة من الماء يفقدها فيتاميناتها.

10-عدم غسل الخضروات بشكل صحيح خاصة عند تناولها طازجة في بعض الأطعمة يؤدى إلى حدوث مشاكل صحية كثيرة والإصابة بأمراض خطيرة .

11-تقطيع الخضروات لقطع صغيرة، وقبل الطهي بمدة طويلة، يؤدي إلى تبخر الزيوت الطيارة فيها، ويفتت القيمة الغذائية بها.

12-تحمير الخضروات والتقليب المستمر لها بأحد المواد الدهنية يفقدها فيتاميناتها ويجعل من الصعب هضمها ويسبب مشاكل في المعدة .

13-الاحتفاظ بالخضروات المسلوقة أو نصف مطهية لمدة طويلة في المبرد فترة طويلة يفقدها قيمتها.
بواسطة :
 0  0  3937
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:10 مساءً الثلاثاء 12 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة