• ×
الأربعاء 13 صفر 1442 | 1442-02-12

دراسة: الأدوية الخافضة للضغط تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

دراسة: الأدوية الخافضة للضغط تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
فريق التحرير
يعاني أكثر من 17 مليون شخص كل عام في جميع أنحاء العالم من السكتة الدماغية، والتي تنتج عن عرقله تدفق الدم للمخ، أو نزيف نتيجة تمزق الأوعية الدموية في الدماغ، والمعروف بالسكتة الدماغية النزفية.

وبحسب صحيفة "آ بي ثي" الإسبانية فإن "الأمراض الدماغية الوعائية"، تشكل اليوم أحد الأسباب الرئيسة للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم، وهناك دراسات عديدة تربط بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول بالسكتات الدماغية.

وطرحت الصحيفة تساؤلا حول إمكانية المزج بين الأدوية خفض ضغط الدم وانقاص مستويات الكوليسترول هل تقلل من خطر السكتة الدماغية، إلا أن في الواقع، دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ماكماستر في تورونتو (كندا) أظهرت أن الأشخاص الذين يتناولون خافضات ضغط الدم و"الستاتين" (لعلاج الكوليسترول) لديهم فرصة اقل بنسبة 44%، للإصابة بالسكتة الدماغية.

ويقول جاكي بوش مدير البحوث في جمعية القلب الأمريكية (AHA)، "نتائجنا تظهر أن من أجل تفادي خطر السكتة الدماغية، ينبغي خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول، ونحن بالفعل لدينا أدوية يمكن أن تحقق هذا بشكل جيد وتسهل هذا على المرضى".

الهدف.. حبة واحدة

ويضيف بوش، تتسبب السكتات الدماغية في وفاة 6 ملايين شخص حول العالم كل عام، كما يعاني أكثر من 90 % من الناجين من العجز الدائم أو إعاقات خطيرة، ومن هنا تأتي أهمية اتخاذ التدابير للحد من هذه المخاطر، عن طريق تناول أدوية تحد من ارتفاع ضغط الدم وتخفض نسبة الكوليسترول أيضًا.

وباختصار فإن أخذ الأدوية المضادة يساعد علي تقليل مخاطر "السكتة الدماغية الأولى"، وهي أحد الجوانب التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار لأن ما يصل إلى 75 % من السكتات الدماغية يحدث بين الأشخاص الذين لم يعانوا منها أبدًا".

لذلك من أجل تسهيل العلاج، ستكون الخطوة التالية الجمع بين هذين النوعين من الأدوية في حبة واحدة، كما يؤكد مدير البحوث في جمعية القلب الأمريكية بقوله، "نظرًا للنتائج نحن نحاول تطوير حبة واحدة تنتج نفس الآثار التي يتم تحقيقها من خلال تناول الأدوية خفض ضغط الدم والكوليسترول".
بواسطة :
 0  0  3966
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:37 صباحاً الأربعاء 13 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة