• ×
الإثنين 4 صفر 1442 | 1442-02-02

هوساوي: يناقش في 20 ساعة قضايا القطاع الطبي

هوساوي: يناقش في 20 ساعة قضايا القطاع الطبي
جده - نشر - نانا السقا


تحت شعار «اعرف حقوقك» تشهد العاصمة السعودية الرياض خلال الفترة من 26 إلى 28 مارس المقبل انعقاد «منتدى الطب والقانون» في دورته الرابعة، والذي تستضيفه مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية بتنظيم مركز القانون السعودي برعاية كريمة من معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وشراكة استراتيجية مع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية والمركز السعودي لسلامة المرضى.

وتتضمن فعاليات المنتدى العديد من الجلسات المهمة بواقع 20 ساعة معتمدة تستهدف رفع مستوى الثقافة الحقوقية لجميع العاملين والمنتسبين والمستفيدين من القطاع الطبي بشكل عام، وتمتين العلاقة ما بين مختلف الأجهزة ذات العلاقة بالعمل الطبي، وتسليط الضوء على الظروف الاجتماعية والقانونية لعمل المرأة في القطاع الطبي.
قضايا مهمة
إلى ذلك، أكد الدكتور عبدالإله بن محمد الهوساوي مدير عام المركز السعودي لسلامة المرضى أن شراكة المركز في فعاليات المنتدى تأتي في إطار رسالته كحلقة وصل وتنسيق بين منظمي الخدمة ومقدمي الخدمة سواءً في القطاع الصحي الحكومي او الخاص، وكل ذلك يتمحور حول المرضى وعائلاتهم لتمكينهم و ضمان سلامتهم. كذلك سيعمل المركز على الاستعانة بالجهات الداخلية والدولية ذات الخبرة في المجال لدعم سلامة المرضى.
كما يعمل على تطوير السياسات والإجراءات والممارسات الطبية في مجال سلامة المرضى بالمنشآت الصحية، إضافة إلى إجراء البحوث والدراسات النظرية والميدانية المتعلقة بالسلامة، وتعزيز أمان المرضى والزوار والعاملين في المنشآت الصحية، ونشر أفضل الممارسات في هذا المجال وتعميمها على جميع المؤسسات الصحية بالمملكة.
وأشار هوساوي إلى أن المملكة في عهدها الجديد ورؤيتها الطموحة 2030 تجعل من سلامة المرضى هدف أصيل وشبكة أمان لأي نظام صحي، لذلك فإن من أبرز المهام الأساسية للمركز السعودي لسلامة المرضى هي العمل على وضع وتطوير الاستراتيجية الوطنية لسلامة المرضى والحد من الأخطاء الطبية.
وأضاف مدير المركز السعودي لسلامة المرضى أن المنتدى يناقش في 20 ساعة معتمدة وموزعة على أيامه الثلاثة العديد من القضايا المهمة التي ينبغي أن يكون جميع من لهم علاقة بالقطاع الطبي على دراية كافية بها، ومن بينها: حقوق الممارس الصحي وواجباته، حقوق المريض، حقوق المرأة العاملة في المجال الطبي، المسؤولية الاجتماعية، شركات الأدوية وأثرها على صناعة الطب، المسؤولية الاجتماعية في هذا القطاع الحيوي، إدارة الجودة والنوعية وأثرها في التطوير، الأخطاء الطبية، العلاقة ما بين الطب والقانون، وأخيرًا شركات التأمين وأثرها على صناعة الطب.
وأضاف الهوساوي أن الرؤية لهذا المنتدى تركز على القضاء على الأخطاء الطبية والأضرار الناتجة عنها في النظام الصحي السعودي. وتتسق هذه الرؤية مع إطلاق المركز السعودي لسلامة المرضى، والذي يُعتبر أحد أهم الخطوات التي شهدها القطاع الصحي بالمملكة في رحلته التحولية إلى نظام فعّال ذي جودة وسلامة عاليتين، ومكملًا لمنظومة تحسين الجودة والسلامة في القطاع الصحي بالمملكة.
استراتيجية تنموية
بدوره، أوضح الأستاذ صالح بن إبراهيم الخليفي مدير عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية أن الشراكة الاستراتيجية للمؤسسة في تنظيم الدورة الرابعة للمنتدي تأتي في إطار اهتمامها بتطوير منظومة الرعاية الصحية في المملكة وبناء جسور من التعاون والتكامل مع القطاعات المعنية حكومية كانت أم علمية، بحثية أو أهلية لتحقيق ذلك الهدف.
وأضاف بأن المؤسسة بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام تتبنى استراتيجية تنموية تستهدف الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة من خلال عدة محاور ذات علاقة ببناء الإنسان كالصحة والثقافة والتعليم والرعاية الاجتماعية، وفي هذا الإطار تمكنت المؤسسة من بناء شراكات طويلة المدى مع مؤسسات ومنظمات وهيئات محلية ودولية.. لافتًا في هذا السياق إلى تناغم أهداف منتدى "الطب والقانون" مع رسالة المركز السعودي لسلامة المرضى والذي تستضيفه مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية.
وأكد الخليفي أن مثل هذه المنتديات العلمية تجسد حجم وطبيعة التطور الذي تعيشه منظومة الرعاية الصحية في المملكة، ومدى الاهتمام بتكامل الجهود بين القطاعات المعنية.

شكر وتقدير
من جانبه وجه المحامي ماجد محمد قاروب رئيس مركز القانون السعودي للتدريب، الشكر والتقدير إلى معالي وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، على رعايته ودعمه للمنتدى وإيمانه الكبير بأهدافه وتشجيعه لها، كما ثمَّن في السياق ذاته جهود القائمين على مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، وكذا المركز السعودي لسلامة المرضى وجميع المشاركين والرعاة لإيمانهم بأهمية نشر الثقافة القانونية في القطاع الطبي.الذي يخدم أربعين مليون مواطن ومقيم وزائر .
وأشار قاروب إلى أن «أعرف حقوقك» لي
س مجرد شعار يرفعه المنتدى، لكنه هدف أصيل لنشر الثقافة الحقوقية في المجتمع وختم حديثه بدعوة جميع المهتمين بالقطاع للمشاركه، لافتًا إلى أن قطاع الصحة كان من أكبر القطاعات التي حظيت بحصة كبيرة من ميزانية الدولة، وهو الأمر الذي يؤكد اهتمام جميع قيادات المملكة بالارتقاء بهذا القطاع الحيوي المقبل علي شراكات مهمه خصص لها ورش عمل علي هامش المنتدي تتعلق بالخصخصة والإدارة الرشيده والتطوير المؤسسي والتشريعي


image
بواسطة :
 0  0  2349
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:48 مساءً الإثنين 4 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة